الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات أمة 2016 الرئيسية
 
12/28/2011
تقرير خاص عن اهم الاحداث الخليجية التي جرت عام 2011
 


شهدت منطقة الخليج العربي متغيرات جمة شملت أغلب نواحي الحياة فيها كما فجعت الامة العربية والاسلامية بوفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز ال سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية في 22 اكتوبر ليحل محله بعد المشورة والتبايع الامير نايف بن عبد العزيز آل سعود.
والقى الربيع العربي بظلاله على منطقة الخليج مبشرا برياح التغيير باليمن والذي كان عنوانه حكومة توافقية تضم جميع الاطياف اليمنية بدعم خليجي وعالمي كما منيت البحرين بإطلاق حوار التوافق الوطني ليؤكد بذلك على اللحمة والنهج الديمقراطي لحكومة البحرين الرشيدة.
وانضمت سلطنة عمان الى قافلة التغيير حيث اتسعت مساحة الديمقراطية فيها بالقرار السلطانية الذي قضى بانتخاب رئيس مجلس الشورى بدلا من تعيينه كما شهدت السلطنة تغييرات وزارية وقرارات موجهة نحو تعديل وتحسين الاوضاع بالبلاد.
وأما في شأن العراق فقد تسلم الشعب دفة القيادة بالكامل بعد الانسحاب الكلي للقوات الامريكية من اراضيه ليضمد بذلك جروحه من الداخل.
وصدحت كل من الامارات العربية المتحدة وقطر بأهازيج التقدم والتطور اللذين كانا نتاجا لسياسات رشيدة وضعت التنمية والرقي نصب اعينها كما بشرت قطر باطلاق اول مجلس شورى في تاريخها يقام في عام 2013.
أما ايران فقد مضت قدما ببرنامجها النووي غير مكترثة بالعقوبات الدولية التي لم تزل تضيق الخناق عليها من كل حدب وصوب ومضت في سياساتها العدوانية علاوة على انتهاكاتها الصارخة للأعراف الدبلوماسية في اكثر من مناسبة.
مجلس التعاون ان النهج التشاوري والتماسك الخليجي الذي اتبعته منظومة مجلس التعاون الخليجي اسهمت كثيرا في تنمية المنطقة بشريا و اقتصاديا و علميا وسياسيا وفي الوقت الذي يحتفل فيه مجلس التعاون الخليجي بذكرى تأسيسه الثلاثين تسلم مرشح البحرين الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني مهامه لمنصب امين عام مجلس التعاون الخليجي.
وحقق المجلس عدة انجازات كان ابرزها توقيع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح على المبادرة الخليجية لحل الازمة اليمنية بينما كان وقوف المجلس مع البحرين ودعمها سياسيا واقتصاديا وعسكريا هو ترجمة لمبدأ التلاحم والوحدة الخليجية كما رحب المجلس بطلب الاردن والمغرب الانضمام الى المجلس.
وفي 1 ابريل تسلم مرشح البحرين منصب أمين عام مجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني مهام منصبه رسميا وقد تقلد الزياني مناصب عدة كان آخرها منصب رئيس الأمن العام في وزارة الداخلية البحرينية.
وفي 24 مايو احتفلت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بذكرى مرور 30 عاما على قيام مجلس التعاون عام 1981 برعاية أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز كما رفع علم الامانة في دول المجلس احتفالا بهذه المناسبة.
اجتماعات قادة دول مجلس التعاون الخليجي في 10 مايو اجتمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي في اعمال القمة التشاورية الخليجية ال13 في الرياض مرحبين بطلب الاردن الانضمام لمجلس التعاون والمملكة المغربية.
واكدت دول مجلس التعاون الخليجي في 9 يونيو انها خطت خطوات جيدة على المستويين التشريعي والمعياري في اطار سعيها لتطويق سوق العمل وتبني السياسات المتناغمة وذلك في الدورة ال28 لمجلس وزراء العمل في المؤتمر السنوي لمنظمة العمل الدولية.
القمة الخليجية في 19 ديسمبر عقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي اعمال الدورة ال32 للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض وسط ظروف استثنائية تمر بها المنطقة.
وقد رحب قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالاقتراح المقدم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود ملك المملكة العربية السعودية في خطابه الافتتاحي للدورة وهو الانتقال من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد في كيان واحد.
وبحث المجلس تطورات القضايا السياسية والاقليمية والدولية ووافق المجلس على دراسة مجالات التعاون المشترك بين دول الخليج وكل من المملكة الاردنية الهاشمية والمغرب كما قرر انشاء صندوق خليجي للتنمية.
وفي مجال الشؤون الاقتصادية فقد استعرض المجلس مسيرة التعاون الاقتصادي المشترك لمجلس التعاون من خلال ما رفع اليه من تقارير وتوصيات من المجلس الوزاري واللجان الوزارية والامانة العامة.
وقد وافق المجلس الاعلى على الخطة الخليجية لمكافحة الامراض غير المعدية واعتماد المعايير السعودية لاعتماد المنشات الصحية كمعايير مرجعية خليجية واكد المجلس دعم ملف قطر لاستضافتها لدورة الالعاب الاولمبية لعام 2020.
كما وافق المجلس على الاستفادة من المتقاعدين العسكريين والمدنيين الخاضعين لقانون نظام التقاعد العسكري للعمل في مختلف الجهات الحكومية وشبه الحكومية وعبر المجلس على تاييده الثابت لكل جهد اقليمي ودولي يهدف الى مكافحة الارهاب.
وفي الشؤون القانونية وافق المجلس على تعديل نظام الهيئة الاستشارية للمجلس الاعلى ودعم السلطات القضائية في دول مجلس التعاون الخليجي ووجه بسرعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من مشاريع و برامج لاعادة اعمار غزة و في الجانب السياسي عبر المجلس الاعلى عن قلقه من التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية لدول الخليج والملف النووي الايراني وادان المجلس قرار السلطات الاسرائيلية بناء وحدات استيطانية في القدس.
اما في الشان السوري فدعا المجلس الاعلى الحكومة السورية الى تطبيق كل بنود المبادرة العربية كما اكد المجلس دعمه لموقف الكويت بشان انشاء ميناء مبارك اما في الشان اليمني فاشاد المجلس بتوقيع الفرقاء في اليمن على المبادرة الخليجية في الرياض ورحب بتشكيل حكومة انتقالية ليبية.
وفي 11 يوليو نفت الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في بيان صحفي لها تاجيل التطبيق الكامل لبنود الاتحاد الجمركي او ان تكون هناك عقبات تواجه استكمال الاتحاد الجمركي.
اجتماعات وزراء الخارجية وفي 12 يناير عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون اجتماعهم التشاوري مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون على هامش اعمال منتدى المستقبل المقام بالدوحة وتناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة كما عبر المشاركون عن قلقهم ازاء مستجدات الوضع في لبنان.

- وفي 12 يناير عبر وزراء خارجية دول مجلس التعاون في اجتماعهم التشاوري المنعقد في الدوحة عن قلقهم ازاء مستجدات الوضع في لبنان في ظل انهيار حكومة رئيس الوزراء سعد الحريري.
وفي 17 فبراير عقد المجلس الوزاري لدول الخليج العربية دورته الاستثنائية الثلاثين في العاصمة البحرينية المنامة واكد الاجتماع على وقوف دول مجلس التعاون صفا واحدا في مواجهة أي خطر تتعرض له أي من دوله واكد على دعم مملكة البحرين سياسيا واقتصاديا وأمنيا ودفاعيا ورفض التدخل الخارجي بشؤون البحرين الداخلية.
وفي 7 مارس اجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون في اعمال دورتهم ال118 في ابوظبي واستكمل الاجتماع في مقر الأمانة العامة بالرياض في 10 مارس برئاسة وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.
وكان ابرز القرارات التي توصل اليها المجلس في دورته ال118 هو تأسيس "برنامج التنمية الخليجي" على أن يخصص عشرين مليار دولار على مدى عشر سنوات لدعم التنمية في البحرين وعمان.
وناقش وزراء خارجية المجلس التعاون بين دول المجلس والذي من شأنه دعم مسيرة العمل الخليجي المشترك في كافة المجالات كما تناول الاجتماع موضوع الجزر الاماراتية والملف النووي والتطورات في المنطقة.
وفي 3 ابريل عقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دورته الاستثنائية الحادية والثلاثين بمقر الأمانة العامة برئاسة وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري.
وأعرب المجلس عن إدانته للتدخل الايراني في الشؤون الكويتية والبحرينية وتهديد أمنهما و استقرارهما كما ادان المجلس التصريحات الايرانية ضد السعودية واصفا اياها بالعدائية أما فيما يخص تدهور الاوضاع في اليمن فقد اتفقت دول المجلس على إجراء اتصالات مع الحكومة والمعارضة اليمنية لتجاوز الوضع الراهن.
وفي 10 ابريل عقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دورته الاستثنائية الثانية والثلاثين بمدينة الرياض وجه من خلالها دعوة للحكومة اليمنية والمعارضة الى الحوار تحت مظلة مجلس التعاون.
ويهدف الحوار الى حفظ امن واستقرار اليمن وتلبية طموحات شعبه بالاصلاح والتغيير وضمان انتقال السلطة بسلاسة مما يؤدي الى ازالة جمع انواع التوتر مع التزام جميع الاطراف بوقف العنف والانتقام بأشكاله.
أما بخصوص الآلية التي ستسير عليها عملية انتقال السلطة فرأى المجلس ان تتم عبر نقل الرئيس علي عبدالله صالح سلطاته الى نائبه وان تشكل حكومة وطنية ترأسها المعارضة لتسيير الامور ووضع دستور للبلاد واجراء انتخابات.
وفي 1 مايو أعلن المجلس الوزاري الخليجي في بيانه الختامي للدورة الاستثنائية الخامسة والثلاثين المنعقدة بالرياض عن توجه الأمين العام للمجلس الدكتور عبداللطيف الزياني الى صنعاء لمواصلة اتصالاته مع الاطراف اليمنية متمنيا التوصل لاتفاق نهائي لحل الأزمة.
وفي 22 مايو عقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دورته الاستثنائية السادسة والثلاثين عبر المجلس عن تعليقه للمبادرة التي تقدم فيها لحل الازمة اليمنية لعدم توافر الظروف الملائمة للتوقيع عليها واكد في الوقت ذاته على استمرار دعمه للشعب اليمني.
وفي 14 يونيو عقد المجلس الوزاري دورته التاسعة عشرة بعد المائة في جدة وأشاد المجلس برفع البحرين لحالة السلامة الوطنية والدعوة لحوار وطني شامل وغير مشروط كما اكد التزام دول المجلس بعمل كل ما من شأنه تعزيز امن وسيادة دوله.
وناقش وزراء خارجية دول مجلس التعاون انجازات لجان المجلس في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والقانونية كما وافق المجلس على تشكيل لجنة التظلمات في مكتب براءات الاختراع التابعة له.
وقرر المجلس الوزاري تعيين كل من عبدالعزيز بن أحمد الغانم أمينا عاما مساعدا للشؤون المالية والإدارية وعبدالحميد بن محمد عبدالغني أمينا عاما مساعدا لشؤون المعلومات كما وافق المجلس على استحداث منصب الأمين العام المساعد للحوارات الإستراتيجية والمفاوضات والترشح له.
كما دعا المجلس الامم المتحدة الى إنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب لتبادل المعلومات والخبرات وتنسيقها بين الدول.
واكد المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام اجتماعهم لاعمال الدورة ال120 للمجلس الوزاري في 11 سبتمبر المقام في جدة مواقفه الثابته تجاه العراق في احترام وحدته وسلامته الاقليمية كما جدد التعبير عن قلقه العميق لاستمرار تدهور الاوضاع في اليمن واعرب عن دعم دول المجلس لكل الجهود الرامية الى حقن الدماء والحفاظ على امن واستقرار اليمن.
كما جدد المجلس التزامه بدعم و استقرار وامن مملكة البحرين وتاييده و مساندته للخطوات الحكيمة التي اتخذها الملك حمد بن عيسى ال خليفة لاعادة امن واستقرار البلاد وعبر عن تقديره للجهود التي تبذلها مملكة البحرين لتنظيم الدورة الاولمبية الاولى للالعاب الرياضية بدول المجلس.
كما عبر عن تقديره للجهود التي تقوم بها قطر لتنظيم الالعاب العربية وقد وافق المجلس على انشاء لجنة دائمة للارصاد و المناخ بدول المجلس.
وفي الشان الايراني شدد المجلس على الالتزام بمبادئ الشرعية الدولية وحل النزاعات بالطرق السلمية وعن الملف النووي شدد المجلس على الالتزام بمبادئ الشرعية الدولية وحل النزاعات بالطرق السلمية.
وطالب المجلس بتطبيق اتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية والاسراع في تشكيل الحكومة الوطنية الفلسطينية واتخاذ موقف حازم لالزام اسرائيل باحترام القوانين الدولية.
كما اكد دعمه للكويت بشأن انشاء ميناء مبارك الكبير وشدد على ضرورة استكمال العراق تنفيذ كل قرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة منها الانتهاء من مسألة صيانة العلامات الحدودية والتعرف على ما تبقى من الاسرى والمفقودين الكويتيين واعادة ممتلكاتهم.
وفي الشأن السوري طالب المجلس بالوقف الفوري لآلة القتل واللجوء الى الحكمة والعمل على تطبيق كافة بنود المبادرة العربية التي اعتمدها مجلس الجامعة العربية في دورته غير العادية بتاريخ 28 اغسطس.
اما في الشأن الصومالي فدعا الى تضافر الجهود الدولية لتقديم الدعم المطلوب لاغاثة المنكوبين. وفي نفس اليوم عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي مع وزيري خارجية الاردن ووزير الشؤون الخارجية المغربي اجتماعا وتم فيه الاتفاق على تشكيل مجموعتي عمل من الامانة العامة لدول المجلس وكل من الجانبين الاردني والمغربي.
وعقد المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون اجتماعه الاستثنائي ال37 في 23 سبتمبر في نيويورك واعرب المجلس عن عمق المه وشديد اسفه لسقوط القتلى والجرحى من ابناء الشعب اليمني الشقيق وادان اللجوء الى استخدام السلاح وخاصة الاسلحة الثقيلة ضد المتظاهرين العزل.
واكد حرص دول المجلس على مساعدة الاشقاء في اليمن للوصول الى توافق للتنفيذ الفوري للمبادرة الخليجية وتطلعه الى توقيع الرئيس على عبدالله صالح الفوري عليها وتنفيذ الانتقال السلمي للسلطة بما يحفظ اليمن الشقيق.
وفي 13 اكتوبر صدر بيان من المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ينص على انه بالنظر الى استمرار الاوضاع المتردية في الجمهورية العربية السورية فان دول المجلس تطلب عقد اجتماع فوري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية لمناقشة الاوضاع الانسانية في سوريا ودراسة السبل والاجراءات الكفيلة بحقن الدماء ووقف الة العنف.
وفي 23 نوفمبر اكد وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماع الدورة 121 دعمه المطلق والثابت لمملكة البحرين في كل ما يحقق امنها واستقرارها وتطلعات شعبها ورحب المجلس بمضامين خطاب العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى بمناسبة تسلمه التقرير النهائي للجنة المستقلة لتقصي حقائق الاحداث التي مرت بها البحرين

- وعلى جانب اخر اقر المجلس الوزاري الخليجي رفع توصية للمجلس الاعلى في دورته ال33 القادمة المقرر عقدها في السعودية لاقرار برنامج تنمية اقتصادية مدته خمس سنوات وذلك لتمويل مشاريع التنمية في الاردن والمغرب.
وفي 18 ديسمبر اختتم وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعهم التحضيري للقمة الخليجية ال32 التي عقدت بالرياض واستعرض الوزراء كل القضايا التي على جدول الاعمال السياسية والامنية والعسكرية والانسانية والبيئية وكل ما يهم المواطن الخليجي وحول التعاون بين دول مجلس التعاون من جهة والمغرب والاردن وتبين ان هناك تعاونا استيراتيجيا بين الطرفين كما ان هناك لجان مشتركة وانه تم رفع توصيات الى القمة بهذا الشأن لاتخاذ مايلزم.
اجتماعات مشتركة وفي 8 مارس عقد الاجتماع الوزاري المشترك الأول للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية باكستان الاسلامية في ابوظبي وعبر الجانبان عن تطلعهما لشراكة شاملة تحقق تطلعات شعوبهم.
وفي 4 ابريل بدأت أعمال الاجتماع السياسي الذي يجمع ممثلي الاتحاد الاوروبي بممثلي دول مجلس التعاون الخليجي الذي يعنى بتقييم تنفيذ خطة العمل المشتركة التي وقعت في عام 2010 والتحضير للاجتماع الوزاري بين المجموعتين الاوربية والخليجية في 20 ابريل.
وفي 20 ابريل بدأت في العاصمة الاماراتية أبوظبي أعمال الدورة الحادية والعشرين للمجلس المشترك للاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون واستعرض الاجتماع العلاقات الثنائية كما اكد الجانبان سيادة دول مجلس التعاون وحقها في الدفاع عن مواطنيها.
وناقش الاجتماع التطورات في المنطقة والملف النووي الايراني والقرصنة وأسلحة الدمار الشامل وغيرها من المواضيع.
عقد الاجتماع الوزاري المشترك الاول للحوار الاستراتيجي بين وزراء خارجية مجلس التعاون ووزير خارجية روسيا الاتحادية في ابوظبي في 1 نوفمبر ووقع الجانبان مذكرة تفاهم تنظم آليات الحوار الاستراتيجي بينهما واتفق الوزراء على عقد اجتماعات سنوية مشتركة بين وزير الخارجية في روسيا الاتحادية ووزراء الخارجية في دول مجلس التعاون.
وفيما يتعلق بالقضايا الاقليمية والدولية اكد الجانبان التزامهما بتعزيز النظام العالمي القائم على مبادىء التعددية والالتزام باحكام ميثاق الامم المتحدة وغيرها من مبادىء ومعايير الشرعية الدولية والالتزامات الدولية.
كما اكد الجانبان على ان العلاقات بين دول المنطقة يجب ان تكون مبنية على حسن الجوار والاحترام الكامل لسيادة الدول واتفقا على مواصلة التنسيق والتشاور حول القضايا التي تهم الجانبين اقليميا ودوليا.
وفيما يتعلق بالتعاون المشترك اكد الجانبان عزمهما على تهيئة البيئة اللازمة لرفع معدلات التبادل التجاري والاستثمار بينهما وتشجيع التواصل بين ممثلي قطاع الاعمال بهدف الاستفادة من فرص الاستثمار في روسيا ودول المجلس وتعزيز التعاون في مجال الطاقة والتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي اضافة الى التعاون في مواجهة التحديات المتعلقة بالتنمية والحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية وكلف الوزراء كبار المسؤولين من الجانبين بوضع خطة عمل مشتركة للفترة القادمة (2013-2015) تتضمن مجالات التعاون التي تم الاتفاق عليها في هذا الاجتماع واتفق الجانبان على عقد الاجتماع الوزاري الثاني للحوار الاستراتيجي بين الجانبين في روسيا عام 2012.
اجتماعات وزراء الداخلية وفي 1 مايو رحب وزراء داخلية مجلس التعاون لدول الخليج في الاجتماع الثالث لوكلاء وزارات الداخلية في ابوظبي بعودة الهدوء والاستقرار الى مملكة البحرين واشادوا بحكمة القيادة الرشيدة فيها.
وفي 3 مايو عقد في العاصمة الاماراتية أبوظبي الاجتماع التشاوري ال12 لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتعزيز التعاون الامني الخليجي في ظل المتغيرات التي تشهدها المنطقة.
وعقد في 4 يوليو الاجتماع الثالث للجنة الاعلام الامني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ابوظبي لوزراء الداخلية حيث ناقشوا العديد من الامور للتوصل الى توصيات بناءه تسهم في تحقيق نقلة نوعية لتعزيز الثقافة الامنية للمواطنين والمقيمين بدول المجلس.
وفي 7 ديسمبر عقد وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم ال30 في ابوظبي وقد اقر وزراء داخلية مجلس التعاون مبدئيا انشاء جهاز للشرطة الخليجية واستحداث لجنة امنية دائمة من وزارات الداخلية في الدول الاعضاء تعني بالامن الصناعي وحماية المنشآت الحيوية.
كما اكدوا اهمية تحديث وتطوير الاتفاقية الامنية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بما يواكب المستجدات والقضايا الطارئة كما حثوا اللجان المختصة على استكمال دراسة مرئيات وملاحظات الدول الاعضاء على مشروع الاتفاقية الجديد للخروج بصيغة نهائية تمهيدا للتوقيع والمصادقة عليها من جانب جميع الدول الاعضاء.
وشدد الوزراء على ان امن دول مجلس التعاون هو كيان واحد وان اي تهديد لامن اي دولة هو تهديد لامن دول المجلس جمعاء واشادوا بالدعم اللامحدود الذي تقدمه دولة قطر لمركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
كما شددوا على اهمية مكافحة الارهاب ومواقف دول المجلس الثابتة التي تنبذ الارهاب بكافة اشكاله وصوره.
اجتماعات وزراء الدفاع وفي 22 نوفمبر اكد وزراء الدفاع بدول مجلس التعاون الخليجي في اجتماعهم العاشر لوزراء الدفاع الذي عقد في ابوظبي ضرورة بناء منظومة دفاعية مشتركة من خلال تحقيق تكامل دفاعي بين القوات المسلحة بدول المجلس.
اجتماعات مسؤولي الصحة وفي 7 مايو عقدت الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعها الدوري ال 74 ومن اهم المواضيع التي تناولها الاجتماع الربط الالكتروني لمراكز المعلومات بين دول المجلس والمكتب التنفيذي والبطاقة الذكية.
وفي 19 مايو اعتمد مجلس وزراء صحة مجلس التعاون الخليجي في اجتماعه ال71 بدورته ال36 المنعقد في جنيف على هامش اعمال المؤتمر السنوي لمنظمة الصحة العالمية وثيقة دولة الكويت لتعزيز الصحة المهنية في دول المجلس.
كما اقروا قواعد تسعيرة الادوية الخليجية الموحدة واعتماد سعر الاستيراد المسجل في المملكة العربية السعودية أو الاخذ بأرخص الاسعار لتطبيق هذا القرار.
اجتماعات اخرى وفي 7 مايو افتتحت أعمال الاجتماع الدوري ال90 للجنة التعاون المالي والاقتصادي في دول مجلس التعاون لدول الخليح الذي يهدف الى دعم مسيرة التكامل المالي والاقتصادي الخليجي.
وفي 8 مايو عقد في الرياض الاجتماع السابع عشر لفريق العمل المكلف متابعة اعداد الدراسات التفصيلية لاستخدامات الطاقة النووية للأغراض السلمية في دول مجلس التعاون.
وفي 15 مايو عقد الاجتماع التنسيقي الاول رؤساء الأجهزة الحكومية المعنية بحقوق الانسان في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض.
في 21 مايو عقد مسؤولو الاعلام الخارجي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم ال23 في الرياض وقد ناقش الاجتماع عددا من الموضوعات التي تهم الاعلام الخارجي خاصة التحرك في الولايات المتحدة والدول الاوروبية المهمة بهدف ايضاح وجهات نظر دول المجلس تجاه عدد من القضايا.
وفي 30 مايو وافق المديرون العامون للمرور في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال اجتماعهم ال28 المنعقد في أبوظبي على ربط المخالفات بين دول المجلس.
عقد في 15 يونيو الاجتماع ال22 للجنة التعاون الزراعي لدول مجلس التعاون الخليجي في ابوظبي وقد عقد في وقت تواجه دول المجلس العديد من التحديات سواء على صعيد الامن الغذائي او المائي

- وفي 7 سبتمبر بحث رؤساء اركان القوات المسلحة في دول الخليج تطوير قوات درع الجزيرة المشتركة وذلك في الاجتماع التشاوري الرابع للجنة العسكرية العليا لرؤساء اركان القوات المسلحة في دول مجلس التعاون الخليجي.
وفي 12 سبتمبر اختتم المنتدى الاقتصادي المشترك بين اقليم كردستان العراق والاردن بتوقيع العديد من مذكرات التفاهم بين حكومتي الجانبين.
وفي 19 سبتمبر اكد مسؤولو وكالات الانباء الخليجية في اجتماعهم ال14 اهمية ان يكون لوكالات الانباء دور مشترك وفاعل في الاحداث التي تواجه ايا من دول مجلس التعاون وتكثيف المواد الاخبارية والتقارير الاعلامية التي توضح مواقف وسياسات دول المجلس وذلك في ختام اجتماعهم الذي عقد في الرياض.
وفي 27 سبتمبر اوصى وكلاء وزارات الكهرباء والماء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام اجتماعهم في ابوظبي باعداد استراتيجية شاملة للمياه تضمن توفير المياه للمستهلك وكيفية المحافظة عليها.
وفي 2 اكتوبر بحث وكلاء وزارات المالية والاقتصاد في دول مجلس التعاون الخليجي في اجتماعهم ال36 في ابو ظبي عددا من الموضوعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك بين دول المجلس.
وفي 5 اكتوبر اعتمد وزراء النقل والمواصلات في دول مجلس التعاون دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون وذلك في اجتماعهم ال15 للجنة النقل والمواصلات في ابوظبي.
واجتمع رؤساء اركان القوات المسلحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في 19 اكتوبر بابوظبي حيث اعربوا عن تقديرهم لمستوى اداء قوات درع الجزيرة ورفعوا توصية بالموافقة على انشاء مركز تنسيق للامن البحري في مملكة البحرين.
وفي 20 نوفمبر قال الامين العام المساعد لشؤون الانسان في الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي عبدالله هاشم العقلة في اجتماع اعمال الدورة ال11 لاجتماع رؤساء اجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في دول مجلس التعاون الخليجي ان قرار المجلس الاعلى بشأن مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون العاملين في اي دولة عضو بالمجلس يحظى بترحيب واسع من مختلف فئات المجتمع ووسائل الاعلام المختلفة.
وناقش الاجتماع عددا من الموضوعات المهمة ابرزها النظام الموحد للعسكريين ومتابعة تطورات تنفيذه وتحديد الجهات الكفيلة بالتنفيذ وتطورات نظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون العاملين خارج دولهم في اي دولة عضو بالمجلس والنموذج الموحد للتسجيل و انتهاء الخدمة.
وفي 28 نوفمبر ناقش وزراء العدل بدول مجلس التعاون في اجتماعهم ال23 الذي عقد في دولة الامارات عددا من المواضيع بهدف تعزيز مسيرة التعاون المشترك بين الدول الاعضاء لا سيما في المجالات العدلية والقضائية واتخذوا بشأنها التوصيات والقرارات المناسبة ومن اهمها اعتماد مشروع دليل الضوابط والاليات التنفيذية لممارسة المحاماة لمواطني دول المجلس كدليل استرشادي.
واجتمعت في 17 اكتوبر لجنة الوكلاء بمجلس وزراء العمل لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في ابوظبي لمناقشة عدد من الموضوعات ابرزها الرؤية الاستراتيجية المشتركة لدول مجلس التعاون حول العمل الجبري وقضايا الاتجار بالبشر.
وعقد في 6 ديسمبر الاجتماع ال10 لرؤساء دواوين المحاسبة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ابو ظبي وقد اطلع الرؤساء على التقرير المعد عن نشاط اللجان المنبثقة عن دواوين المراقبة والمحاسبة.
كما بحثوا مذكرة الامانة العامة بشأن نتائج تحليل استبياني حول اسباب ضعف المشاركة في مسابقة مجلس التعاون للبحوث والدراسات في مجال الرقابة والمالية ومذكرة الامانة العامة.
وتناول الاجتماع تقرير الامانة العامة بشأن انجازات اللجان الفنية المختصة فيما يتعلق بدليل نظام جودة الاعمال والتقارير الرقابية للدواوين.
وفي 10 ديسمبر عقد الاجتماع الخامس لرؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون في جدة وقد تمت الموافقة على تعديل عدد من البنود التنظيمية والموافقة على تكليف المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي اعداد دراسة بشأن تقويم مسيرة الاجتماع الدوري للمجالس التشريعية ولجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية والموافقة على تكليف مجلسي الشورى والنواب البحريني بشأن تقديم تصور محدد بشأن تنسيق السياسة الاعلامية الخارجية للمجالس التشريعية وتقوية العلاقة مع المنظمات الحقوقية والموافقة على زيارة وفد من اعضاء المجالس التشريعية الى البرلمان الاوروبي.
كما تمت الموافقة على مقترح مجلس الشورى العماني والمجلس الوطني الاتحادي الاماراتي بشأن تنظيم مؤتمر برلماني خليجي مشترك على ان يكون اختياريا.
اتفاقيات وفي 8 يناير وقع مجلس التعاون الخليجي والمنظمة العربية للتنمية الادارية التابعة لجامعة الدول العربية مذكرة تفاهم تعنى بدعم التعاون في شتى المجالات الصحية بين الجانبين.
وفي 30 يناير تم التوقيع على "الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني" بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وماليزيا في مدينة أبو ظبي وشهد مراسم التوقيع دولة السيد نجيب رزاق رئيس وزراء ماليزيا وعن مجلس التعاون وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري.
وفي 1 فبراير اقترحت الولايات المتحدة ابرام اتفاقية اطارية مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجالي التجارة والاستثمار.
وفي 10 فبراير تبنت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي اليوم مسودة تقرير لتعزيز العلاقات والتعاون بين الاتحاد الاوروبي ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وفي 8 مارس وقع وزراء الخارجية الخليجيون في أبو ظبي مذكرة تفاهم بشأن تعزيز الحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي واستراليا.
وفي 10 مارس وافق المجلس الوزاري الخليجي على مقترح الولايات المتحدة الامريكية ابرام اتفاقية اطارية للتعاون الاقتصادي مع دول المجلس.
وفي 6 اكتوبر كرم وزراء الثقافة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ابوظبي 12 مبدعا من ابناء دول مجلس التعاون في المجالات الادبية والفنية والفكرية.
انجازات خليجية وفي 10 يناير تمكنت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون من اطلاق نظام شهادات المطابقة الخليجية الالكتروني للسيارات والاطارات الجديدة مما يسهل عملية المصادقة على الشهادات.
وفي 18 يناير اعلن عن اسماء الفائزين بجائزة التميز الخليجي في مجال الاعلام الصحي وجاءت قطر بالمركز الاول بقصة قصيرة معنونة ب"أبطال المناعة" تلتها الامارات فعمان.
وفي 22 فبرايرأصدر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية قرارا بإنشاء "مركز تدريب الملكية الفكرية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية" على أن يعين سعد بن عواد الضفيري رئيسا للمركز الذي يتخذ من مقر الامانة بالرياض مقرا له.
علاقات اقتصادية وفي 10 فبراير افتتح في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول منتدى مجلس التعاون الخليجي والذي يناقش تعزيز التعاون بين الجانبين.
وفي 9 مارس عقد في بوخارست المنتدى الاقتصادي الخليجي الروماني والذي يهدف الى الوقوف على فرص الاستثمار في كلتا المنطقتين

- وفي 21 نوفمبر عقد محافظو البنوك المركزية الخليجية أعمال اجتماعهم ال12 لمجلس ادارة المجلس النقدي الخليجي الذي سيواصل في العاصمة السعودية الرياض استكمال البناء المؤسسي والتنظيمي للمجلس النقدي.
الانجازات الرياضية في الخليج وفي 26 يناير اعلنت المملكة العربية السعودية عن استضافتها لدورة الألعاب الرياضية الثانية التي تقام على مستوى دول مجلس التعاون وذلك عام 2015 وفي 1 فبراير بدأت في دبي بطولة الخليج ال 15 للسنوكر والتي تستمر سبعة ايام.
وفي 22 ابريل انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة البطولة الخليجية الاولى لكرة السلة للسيدات.
وفي 1 مايو انطلقت في جدة فعاليات بطولة الألعاب الخليجية الرابعة لفئة التوحد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت شعار (قوتنا في وحدتنا).
وافتتح في ابو ظبي بتاريخ 14 سبتمبر فعاليات الدورة التاسعة للمعرض الدولي للصيد والفروسية بمشاركة 596 شركة متخصصة في مجالات الصيد والفروسية والرياضات ذات الصلة من 28 دولة.
وفي 11 اكتوبر افتتح في البحرين (دورة الالعاب الاولى لدول مجلس التعاون) تحت رعاية وحضور عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة.
وفي 16 اكتوبر عززت مملكة البحرين صدارتها في جدول منافسات دورة الالعاب الخليجية الاولى المقامة على ارضها بنيلها خمس ميداليات ذهبية.
وكانت المملكة قد حققت ايضا ميدالتين فضيتين وثلاث برونزيات بمجموع عشر ميداليات كما احرز المنتخب البحريني في 22 اكتوبر ذهبية كرة القدم في دورة الالعاب الرياضية الخليجية الاولى بعد فوزه في المباراة النهائية على المنتخب السعودي في اول بطولة تسجل في تاريخه.
وفي 31 اكتوبر اعتمد رؤساء الاتحادات المشاركة في دورة كاس الخليج استضافة البحرين لدورة الخليج ال21 لكرة القدم بديلا عن العراق.
وفي نفس اليوم رحب الامين العام للجنة الاولمبية البحرينية الشيخ احمد بن حمد ال خليفة بقرار الاتحادات الخليجية لكرة القدم باقامة النسخة ال21 لبطولة كاس الخليج لكرة القدم في البحرين في يناير 2013.
واكدت البحرين في 3 نوفمبر جاهزيتها التامة على احتضان وتوفير كافة عوامل النجاح الفني و التنظيمي لدورة كاس الخليج العربي لكرة القدم ( خليجي 21 ).
وفي 3 نوفمبر فاز فريق بحريني بجائزة مسابقة (سيد ال غاليلليو) للملاحة بواسطة الاقمار الصناعية لعام 2011 لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تحت رعاية وكالة الفضاء الاوروبية.
وفي 15 نوفمبر تاهل منتخب العراق لكرة القدم الى الادوار النهائية للتصفيات الاسيوية المؤهلة لكاس العالم بعد فوزه على الاردن بثلاثة اهداف.
وفي 18 نوفمبر توج منتخب البحرين ببطولة مجلس التعاون الخليجي الاولى لكرة الطائرة للناشئات للمنتخبات التي اقيمت في الكويت.
الامارات لقد بدأت عملية التنمية في دولة الامارات العربية المتحدة منذ وقت طويل على جميع الاصعدة ومازالت مستمرة الى يومنا هذا فقد حققت الامارات هذا العام انجازات عديدة على المستويين العالمي والعربي اهما نجاحها بتصنيع اول آلية عسكرية بالكامل وتبنيها لمبادرة دعم الامن الغذائي في العالم العربي اثر قضية المجاعة في القرن الافريقي.
وفيما يخص الجانب السياسي شهدت الامارات انتخابات المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي وذلك لتعزيز مسيرة المشاركة السياسية اما في الجانب الاقتصادي فحققت المرتبة السابعة عالميا في مجال كفاءة الانفاق الحكومي وهذا النجاح لم يأت من فراغ ولكن يرجع الى السياسة الحكيمة لحكام الامارات والمساندة القوية من الشعب.
شؤون عسكرية في 20 فبراير أعلنت الإمارات نجاحها بتصنيع أول آلية عسكرية بالكامل وذلك خلال فعاليات الدورة العاشرة من معرض الدفاع الدولي (ايدكس 2011).
وفي 9 ابريل حصدت دولة الامارات العربية المتحدة ميدالية ذهبية في معرض جنيف الدولي للاختراعات عن اختراع الكاتب الناطق بمجرد لمسة باليد.
انجازات وفي 28 نوفمبر ادخلت وزارة الداخلية الاماراتية شعار دولة الامارات موسوعة غينيس للارقام القياسية العالمية عبر تصميمها اكبر شعار دولة في العالم مكون من نواة التمر وذلك ضمن الاحتفالات باليوم الوطني الاربعين لدولة الامارات.
اسلاميات وفي 3 اغسطس اعلنت اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقران الكريم عن اختيار رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان للفوز بجائزة الشخصية الاسلامية في دورتها ال15.
وفي 7 اغسطس عرضت ابو ظبي كسوة تاريخية لبيت الله الحرام يزيد عمرها على 200 عام.
العلاقات الخارجية والاقليمية اعلن المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي في 10 مارس اتفاق الامارات العربية المتحدة مع ايران لحل قضية الجزر الثلاث. وفي 22 مايو طلب وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان من نظيره اليمني ابو بكر القربي اتخاذ الاجراءات اللازمة لتامين سلامة سفارة بلاده في صنعاء وجميع العاملين بها وذلك نتيجة للحصار المفروض حول مقر سفارة الامارات في صنعاء.
وفي 23 مايو تلقى رئيس دولة الامارات العربية المتحدة سمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان اتصالا هاتفيا من الرئيس اليمني علي عبدالله صالح قدم خلاله اعتذاره على ما تعرضت له سفارة الامارات في صنعاء.
وفي 9 اكتوبر عقد مؤتمر في الشارقة حول السياسيات الامريكية في المنطقة حضره عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.
وفي 16 نوفمبر استنكرت دولة الامارات العربية المتحدة الاعتداءات الذي تعرضت لها سفارتها في العاصمة السورية دمشق عشية اتخاذ مجلس الجامعة العربية قرارا بتعليق عضوية سوريا في الجامعة.
وفي 7 ديسمبرابدت الامارات استعدادها لتجهيز القوات الامنية العراقية وتدريبها الامر الذي قوبل بترحيب عراقي.
مساعدات وفي 23 مايو اليوم بلغ اجمالي حصيلة تبرعات الحملة الخيرية التي انطلقت في الامارات 5.48 مليون دولار لاغاثة ضحايا المجاعة في الصومال ومنطقة القرن الافريقي.
وفي 11 سبتمبر اعلنت الامارات تبني مبادرة طموحة لدعم الامن الغذائي في العالم العربي وقضية المجاعة في منطقة القرن الافريقي متمثلة في توظيف الملتقى العربي الثاني للصناعات للصناعات الغذائية المزمع عقده في 4 يناير 2012 بدبي لخدمة قضية المجاعة في افريقيا.
الديمقراطية في الامارات وفي 17 اغسطس اعلنت اللجنة الوطنية لانتخابات القائمة الاولية للمرشحين لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي ان اجمالي عدد الذين تقدموا بطلب الترشيح بلغ 477 مرشحا على ان يكون يوم الاقتراع في 23 سبتمبر.
وفي 24 سبتمبر اعلنت نتائج انتخابات المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي 2011 بفوز 20 مرشحا وتمثل انتخابات المجلس الوطني للعام 2011 الخطوة الثانية في مسيرة برنامج تعزيز المشاركة السياسية في الامارات.
ارهاب وفي 2 ابريل اعلنت الامارات عن نجاح قوات مكافحة الارهاب التابعة للقوات المسلحة في تحرير السفينة (اريلة 1) التي ترفع العلم الاماراتي من ايدي القراصنة وذلك في المنطقة الواقعة شرق عمان في بحر العرب.
كوارث وفي 2 ابريل لقي شخص مصرعه واصيب 61 اخرون بجروح اثر وقوع حادث تصادم تتابعي بين 127 سيارة على الطريق السريع بين امارتي ابوظبي ودبي.
اقتصاد الامارات وفي 27 مارس حققت دولة الإمارات المرتبة السابعة عالميا في مجال كفاءة الإنفاق الحكومي الذي يعد احد المعايير الفرعية لتقرير التنافسية العالمي 2010-2011 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي

وفي 10 مايو كشفت مجموعة الامارات التي تضم طيران الامارات ودناتا والشركات التابعة عن تحقيق ارباح صافية قياسية وقدرها 9.5 مليار درهم و6ر1 مليار دولار امريكي خلال السنة المالية 20102011.
وفي 16 اغسطس قال وزير الاقتصاد الاماراتي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري ان الامارات تعتبر واحدة من اكبر مستقطبي الاستثمار الاجنبي المباشر في دول مجلس التعاون الخليجي باجمالي استثمارات بلغ 74 مليار دولار.
وفي 7 سبتمبر صنف تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي الذي اقيم في دبي دولة الامارات في المرتبة 27 عالميا في مجال التنافسية كما صنفها ضمن المجموعة الثالثة لاعتماد اقتصادها على عوامل تعزيز الابتكار في التنمية الاقتصادية.
وفي 21 اكتوبر اكد محافظ المصرف المركزي الاماراتي سلطان بن ناصر السويدي اهمية اصدار انظمة واتخاذ قرارات لضمان ادارة السيولة في مصارف دول الخليج وذلك على هامش الاجتماع ال53 للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد في ابو ظبي.
البحرين لم تكن مملكة البحرين بعيدة عن ثورات الربيع العربي الذي شهده عام 2011 فقد تأثرت المملكة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي وقد شهد دوار اللؤلؤة عددا من المظاهرات والاحتجاجات واعمال الشغب التي تطالب بالاصلاحات السياسية مما ادى الى تدخل قوات درع الجزيرة واعلان حالة الطوارئ لمدة 3 اشهر نتيجة لهذه الاحداث المؤسفة.
المظاهرات والاحتجاجات وفي 14 فبراير بدأت حملة الاحتجاجات في المملكة مطالبة بوضع دستور جديد للبلاد والافراج عن مئات المعتقلين الشيعة وقد هاجمت مسيرة غير مرخصة تضم حوالي 100 شخص الشرطة في منطقة كرزكان شمالي البحرين وأصيب على أثرها ثلاثة من رجال الأمن.
ومع بدء هذه الاحتجاجات بدأ ازدياد قلق النظام السني الحاكم الذي اعلن مؤخرا عن تقديم مساعدات مالية للفقراء ووعد باصلاحات.
وفي 15 فبراير طالب المتظاهرون البحرينيون بوضع دستور جديد للبلاد والافراج عن مئات المعتقلين الشيعة وفي نفس اليوم اكدت وزارة الخارجية البحرينية انها تعاملت مع المسيرات والاعتصامات بشكل تدريجي وقانوني.
واعلن ملك البحرين في 16 فبراير تشكيل لجنة تحقيق في اسباب وفاة شخصين في الاحتجاجات معربا عن اسفه في الخطاب الذي بثه التلفزيون البحريني وقدم تعازيه الحارة لذويهما.
وفي 17 فبراير اعلن الناطق الرسمي باسم القيادة العامة لقوة دفاع البحرين ان قوات عسكرية من قوة دفاع البحرين بدأت الانتشار في محافظة العاصمة بدواعي اتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على امن وسلامة المواطنين والمقيمين وتامين حرياتهم وممتلكاتهم من اعمال العنف.
وفي نفس اليوم قامت قوات الأمن العام بإخلاء منطقة دوار اللؤلؤة من المتجمهرين والمعتصمين وذلك بعد استنفاد كافة فرص الحوار مما ادى الى سقوط قتيلين وعدد من الجرحى.
وفي 18 فبراير نفت وزارة الداخلية البحرينية ما تناقلته وسائل الإعلام بشأن استخدام الطائرات العمودية لرماية مجموعة المتظاهرين الذين توجهوا الى دوار اللؤلؤة في العاصمة المنامة.
وفي 19 فبراير أمر ولي العهد نائب القائد الأعلى لقوة دفاع البحرين الأمير سلمان بن حمد ال خليفة بسحب جميع القوات العسكرية من شوارع البحرين فورا مشيرا الى ان شرطة البحرين ستستمر في المحافظة على القانون والنظام.
كما دعا الملك حمد بن عيسى ال خليفة في نفس اليوم باجراء حوار وطني مع كل الاطراف في البلاد لتلبية امال وتطلعات المواطنين وقد خول ولي عهده الامير سلمان بن حمد جميع الصلاحيات اللازمة.
وفي 20 فبراير دعت الإمارات الشعب البحريني الى التجاوب مع دعوة ولي عهد مملكة البحرين للشعب البحريني الى الحوار.
وفي21 فبراير أمر عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة إطلاق سراح عددا من المحكومين وإيقاف السير في الدعاوى الجنائية المقامة ضد الأشخاص المشار إليهم في خطاب تجمع الوحدة الوطنية.
وتظاهر الالاف في 6 مارس في المنامة امام قصر القضيبية مقر اجتماعات الحكومة البحرينية رافعين شعارات تطالب باسقاطها مما ادى الى اعاقة عقد جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية.
وفي 16مارس أعلنت وزارة الداخلية عن مقتل رجلي امن نتيجة دهسهما بسيارة كان في داخلها بعض الأشخاص الذين تم إلقاء القبض عليهم خلال إزالة الحواجز من قبل الأمن في شارع الشيخ خليفة بن سلمان بالقرب من دوار مجلس التعاون (اللؤلؤة).
وفي 17 مارس اعتقلت القوات البحرينية ستة من اعضاء حركة الوفاق البحرينية المعارضة التي تقود حركة الاحتجاجات في البلاد.
وبدأ الاف البحرينيين في 18 مارس بتظاهرة عقب صلاة الجمعة في قرية الدراز قرب المنامة في تحد لحالة الطوارئ المعلنة في البلاد.
وفي 28 ابريل اصدرت محكمة السلامة الوطنية الابتدائية في البحرين حكما بالاعدام بحق اربعة متهمين وحكما بالسجن المؤبد على ثلاثة اخرين في قضية مقتل شرطيين خلال الاضطرابات الاخيرة التي شهدتها البلاد.
موقف الحكومة البحرينية وفي 19 فبراير طالب ولي عهد مملكة البحرين الأمير سلمان بن حمد ال خليفة في كلمة وجهها الى جميع وسائل الإعلام بضرورة توخي الحيطة والحذر والالتزام بالمهنية والموضوعية والدقة أثناء نقلها وتغطيتها لأحداث التظاهرات في البحرين.
وفي 21 فبراير اقال ملك البحرين 3 من وزراء الحكومة البحرينية لانهم سببوا ازمة ومن بينهم وزير الصحة والاسكان وذلك على خلفية المظاهرات الحاشدة التي شهدتها العاصمة البحرينية في يوم حداد دعا اليه رجال دين شيعة وتبناه النظام.
كما اصدر في اليوم ذاته مرسوما شمل تعديلات وزارية وتخفيض الاقساط الشهرية من المشاريع الاسكانية.
وفي 15 مارس أعلن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة حالة السلامة الوطنية (الطوارئ) لمدة 3 اشهر.
وبدأت الحكومة البحرينية في 18 مارس عملية تطوير دوار مجلس التعاون اللؤلؤة موضحة ان هذه الخطوة تأتي لتحسين الخدمات وتطوير البنية التحتية وزيادة انسيابية حركة المرور.
وفي 21 مارس أكدت وزارة الداخلية البحرينية ان الموقف الأمني في المملكة مطمئن ومستقر مع مظاهر عودة الحياة الى طبيعتها وإقبال المواطنين والمقيمين على التوجه الى أعمالهم.
وأصدر عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة في 23مارس مرسومين ملكيين بتعيين وزيرين جديدين في الحكومة وهما وزير الإسكان باسم بن يعقوب ووزير التنمية الاجتماعية الدكتورة فاطمة بنت محمد البلوشي وفي 8 مايو اصدر عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة مرسوما ملكيا برفع حالة السلامة الوطنية اعتبارا من بداية الشهر المقبل.
لجنة تقصي الحقائق واعلن عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة في 29 يونيو عن انشاء لجنة مستقلة لتقصي الحقائق في الاحداث التي مرت بها البحرين وسوف تقوم اللجنة بعملها باستقلالية تامة.
وفي 21 نوفمبر اكدت الحكومة البحرينية ان تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق المقرر تسليمه للملك يعكس التزام جلالته بالوقوف على حقيقة وقائع الاحداث المؤسفة التي شهدتها البحرين هذا العام.
وفي 23 نوفمبر اكدت الحكومة البحرينية ان نتائج تقرير (اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق) ستكون اكثر من توصيات على ورق وانها عازمة على تحويل تلك التوصيات الى اصلاحات مستمرة للخروج من هذه الاحداث المؤسفة التي مرت بها البحرين.
وفي نفس اليوم قال العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة انه سيأمر في الحال بتشكيل فريق عمل من اعضاء الحكومة لدراسة توصيات ونتائج تحقيق اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق مؤكدا العزم على ضمان عدم تكرار الاحداث المؤلمة التي مرت بها البحرين

- وفي 28 نوفمبر دعا وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد ال خليفة الجمعيات السياسية المعارضة الى قبول الاشتراك في اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق.
وفي نفس اليوم رحب الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بتشكيل اللجنة الوطنية المعنية بدراسة توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق واقتراح القوانين والاجراءات اللازمة لتنفيذ تلك التوصيات.
حوار التوافق الوطني وفي 5 يوليو اكد المتحدث الرسمي باسم حوار التوافق الوطني عيسى عبد الرحمن مشاركة جمعيتي الوفاق ووعد في جلسة الحوار وبحضور متكامل من قبل جميع الاطراف وقد كانت الاجواء ايجابية داخل قاعة الحوار.
وفي 17 يوليو اعلنت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية المعارضة وهى اكبر جماعة بحرينية شيعية انها قررت الانسحاب من الحوار الوطني مع الحكومة البحرينية بعد اقتناعها بعدم جدية الحكومة في التحاور لتحقيق الاصلاح السياسي المنشود.
وقرر مجلس الوزراء البحريني في 31 يوليو تشكيل لجنة حكومية تتولى متابعة تفعيل مرئيات ومقررات حوار التوافق الوطني.
قوات درع الجزيرة وردود الافعال الخارجية وفي 17 فبراير أعلن المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون وقوف دول المجلس مع مملكة البحرين ضد اي خطر تتعرض له من اي دولة ودعمها سياسيا واقتصاديا وامنيا دفاعيا.
واكد المجلس الوزراي الخليجي في 10 مارس والذي عقد في الرياض دعمه الكامل لمملكة البحرين سياسيا واقتصاديا وامنيا ودفاعيا وابرام اتفاقية للتعاون الاقتصادي بينهم.
وفي 14 مارس بدأ وصول طلائع قوات درع الجزيرة المشتركة الى مملكة البحرين نظرا لما تشهده البحرين من أحداث مؤسفة تزعزع الأمن وتروع الامنين من المواطنين والمقيمين.
وفي اليوم نفسه قال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية ان وجود قوات اجنبية بالبحرين غير مقبول وحثها على عدم السماح بتدخل القوى الخارجية في شؤون البلاد.
وفي 15 يونيو اكد المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون في ختام اعمال الدورة ال119 على المهام التي تضطلع بها قوات درع الجزيرة في تحقيق الامن واشاد بالمرسوم الصادر عن ملك البحرين برفع حالة السلامة الوطنية.
العلاقات الخارجية وفي 17 مارس اعتبرت مملكة البحرين ان رسائل الحكومة الإيرانية الى أمناء الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية بخصوص الأوضاع في المملكة تدخل في شؤونها الداخلية وانتهاك لسيادة البحرين التي هي عضو في الأمم المتحدة.
وسلمت بعثة البحرين لدى الامم المتحدة في 20 مارس مذكرة الى الامين العام للمنظمة الدولية احتجاجا على ما سمته بتدخل ايران السافر في شؤونها الداخلية وقد قامت بطرد القائم بالاعمال الايراني من المنامة.
واعلنت الحكومة الايرانية في 21 مارس انها قررت طرد احد الدبلوماسيين البحرينيين المعتمدين لديها وذلك ردا على قيام البحرين بطرد القائم بالاعمال الايراني في المنامة بعد ان اتهمت ايران بالتدخل في شؤونها الداخلية عن طريق دعم الاحتجاجات.
وفي 25 ابريل سلمت وزارة الخارجية البحرينية القائم باعمال سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى المملكة مهدي اسلامي مذكرة دبلوماسية بشان اعتبار السكرتير الثاني في السفارة الايرانية شخصا غير مرغوب فيه لارتباطه بخلية التجسس في الكويت.
وفي 2 مايو اشاد مستشار عاهل مملكة البحرين لشؤون الاعلام نبيل الحمر بموقف الاعلام الكويتي في دعم البحرين مشددا على اهمية التعاون في المجال الاعلامي لتطوير وتنسيق العمل لخدمة البلدين.
وفي 3 مايو اكد وزيران في الحكومة البحرينية ان مملكة البحرين تتعاون مع المنظمات الدولية جميعا وتقدم لها جميع التسهيلات وحرية التحرك لانجاز التقارير خاصة التقارير الصحية داعين الى تحري الدقة والموضوعية. وفي 14 مايو وصف وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد ال خليفة التصريحات التى ادلى بها نظيره الايراني على اكبر صالحي بترحيبه بخطاب العاهل البحريني مؤخرا انها خطوة ايجابية ومشجعة تصب في دفع وتحسين العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين المسلمين.
ورحبت الحكومة البحرينية في 20 مايو بالمبادئ التي تضمنها خطاب الرئيس الامريكي باراك اوباما وما اشتمل عليه من رؤى ومبادئ وقالت انها تتفق في مجملها مع النهج الديمقراطي الذي اختطته مملكة البحرين.
وفي 4 يونيو استدعت البحرين القائم باعمال السفارة العراقية لدى المملكة حيث ابلغته استياءها الشديد من تصريحات النائب العراقي احمد الجلبي وان لها تاثير سلبي على علاقات البلدين.
جزء 4 وفي 14 يوليو وجهت مملكة البحرين سفراءها ومندوبيها الدائمين لدى كل من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي ومجلس التعاون الخليجي بتسليم مذكرة عاجلة حول التدخلات الايرانية المتكررة والمستمرة في الشؤون الداخلية للبحرين.
وفي 9 اغسطس استدعت مملكة البحرين سفيرها في الجمهورية العربية السورية للتشاور.
الاوضاع الداخلية وفي 11 فبراير وجه عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة تمجيدا للذكرى العاشرة لميثاق العمل الوطني وتقديرا لشعب البحرين الوفي بصرف مبلغ الف دينار بحريني لكل اسرة وذلك بعد اتخاذ الإجراءات القانونيه اللازمة.
وفي 28 يوليو امر العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة بزيادة رواتب موظفي المملكة من مدنيين وعسكريين ومتقاعدين.
كما اصدر عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة في 20 سبتمبر قانونا يقضي بانشاء صندوق وطني لتعويض المتضررين من الاحداث الاخيرة في البحرين.
وفي 9 اكتوبر اكد عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة ان بلاده ستسعى جاهدة للتنسيق والتكامل بين دول المجلس التعاون الخليجي وصولا الى وحدتها وذلك في افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث لمجلس الشورى والنواب.
واعلنت الحكومة البحرينية في 2 نوفمبر انشاء صندوق استثماري للغذاء بقيمة تبلغ 100 مليون دينار بحريني بهدف تعزيز الاكتفاء الذاتي الغذائي للمملكة.
وفي 12 نوفمبر اعلنت وزارة الداخلية البحرينية القبض على خلية ارهابية كانت تخطط لتنفيذ عمليات تستهدف المنشات في البحرين.
وفي 13 نوفمبر اشاد الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني بالتعاون الامني بين البحرين وقطر الذي ادى الى كشف الخلية الارهابية.
كما دان مجلس الشورى البحريني في 14 نوفمبر ما وصفه بالاعمال الارهابية التي تهدف الى زعزعة الامن و الاستقرار في المملكة.
كما اشادت وزارة الخارجية البحرينية في 14 نوفمبر بتعاون الاجهزة الامنية البحرينية والقطرية والذي كشف امر الخلية الارهابية.
وفي 16 نوفمبر اكد وزير الداخلية البحريني الفريق ركن الشيخ راشد بن عبدالله ال خليفة ان الوضع الامني في المملكة بشكل عام مطمئن وان قبضة الاجهزة الامنية كفيلة باحباط اي مخطط لضرب الامن و الاستقرار.
وفي 20 نوفمبر شدد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة على اهمية الحفاظ على روح الوحدة الوطنية ودعمها باعتبارها ثابتا من الثوابت الوطنية خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء البحريني.
وفي 21 نوفمبر اكد عاهل المملكة ان مجلس التعاون منظومة قوية مبنية على اسس تاريخية ثابتة بفضل حرص اصحاب القادة على تعزيزها وتطويرها وان قوات درع الجزيرة هى احدى ثمار هذا التعاون الشامل.
وفي 26 نوفمبر اصدر عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة امرا ملكيا بتشكيل اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق ويتم تعيين اعضاء اللجنة بأمر ملكي وتعنى اللجنة بدراسة توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وتقوم بوضع مقترحات.
وفي 4 ديسمبر اكدت وزارة الداخلية البحرينية ان الانفجار الذي وقع بالقرب من السفارة البريطانية في العاصمة المنامة لم يخلف اي اصابات او خسائر في الارواح

- وفي 5 ديسمبر دان مجلس النواب البحريني حادث الاعتداء الذي تعرض له مبنى السفارة البريطانية معتبرا ان هذا الفعل سلوك دخيل على اخلاقيات شعب البحرين.
برلمان وفي 29 مارس وافق مجلس النواب البحريني على استقالة 11 نائبا من نواب كتلة الوفاق الإسلامية بالإجماع.
وبدأ في 24 سبتمبر الانتخابات التكميلية للمنافسة على 14 مقعدا نيابيا من اصل 18 مقعدا في المجلس النيابي البحريني بعد خلو تلك المقاعد نتيجة انسحاب عدد من منهم.
وتنافس 55 مرشحا في 14 دائرة انتخابية بعد فوز اربعة مرشحين بالتزكية في الدوائر الانتخابية الاربع من بينهم امرأة نتيجة انسحاب منافسيهم من المعركة الانتخابية.
وفي نفس اليوم اشاد رئيس وزراء مملكة البحرين الامير خليفة بن سلمان ال خليفة باجواء الحرية و الديمقراطية التي جرت فيها العملية الانتخابية وبما ابداه المواطنون من حرص على الادلاء باصواتهم.
وفي 25 سبتمبر اعلنت اللجنة العليا للاشراف على سلامة انتخابات مجلس النواب في البحرين فوز خمسة اعضاء جدد خلال الانتخابات التكميلية في 14 دائرة انتخابية.
وفي 18 اكتوبر اكد رئيس مجلس الشورى بمملكة البحرين على صالح الصالح اهمية التنسيق والتعاون بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مشددا على ان المتغيرات التي يشهدها العالم والمنطقة تعد متغيرات مفصلية.
وفي 21 نوفمبر وافق مجلس الوزراء في البحرين على اربعة قوانين تتعلق بتجريم التعذيب واعطاء المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان الشخصية القانونية والاستقلالية المالية والادارية والطعن امام محكمة التمييز في الاحكام النهائية الصادرة عن المحاكم الشرعية.
اقتصاد البحرين وفي 12 يناير احتلت البحرين موقعا ضمن الدول العشر الاولى في مجال الحرية الاقتصادية وفق المؤشر السنوي للحرية الاقتصادية عن مؤسسة (هيريتاج فاونديشن) وصحيفة (وول ستريت جورنال).
وفي 24 مايو جمدت غرفة تجارة وصناعة البحرين عمل ونشاط مجالس الاعمال المشتركة التي شكلتها الغرفة مع كل من ايران والعراق و لبنان وذلك بسبب استمرار التصريحات الصادرة عن عدد من كبار المسؤولين الرسميين في هذه الدول ضد البحرين التي اكدت انه لا يمكن قبولها والسكوت عنها كونها تتنافى مع مبادئ حسن الجوار والعلاقات السياسية بين الدول.
وفي 12 نوفمبر دشن وزير الطاقة البحريني عبدالحسين ميرزا سفينة رؤيا البحرين المخصصة لنقل غاز البترول المسال والغاز الطبيعي المسال.
السعودية ببالغ الحزن والاسى ودعت الامة العربية والاسلامية الامير سلطان بن عبدالعزيز ال سعود ولي العهد السعودي ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي انتقل الى جوار ربه فجر السبت 22 اكتوبر عن عمر يناهز 86 عاما بعد صراع طويل مع المرض.
يذكر ان الامير سلطان بن عبدالعزيز هو الابن الخامس عشر من ابناء الملك عبدالعزيز والاخ غير الشقيق للملك عبدالله وقد تعلم القرآن وعلوم اللغة العربية على يد كبار العلماء ودرس على ايدي مدرسين خاصين وتابع الدراسة في مدرسة خاصة بالامراء.
وقد تقلد عددا من المناصب منذ عهد والده الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود فقد كان اميرا للرياض في عام 1947 ووزيرا للزراعة في عام 1953 ووزيرا للمواصلات في عام 1955 وهو وزير للدفاع والطيران منذ عام 1962 وقد تقلد منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء في عام 1982 بالاضافة الى مسؤولياته وزيرا للدفاع والطيران والمفتش العام واصبح الامير سلطان وليا للعهد ونائبا اول لرئيس مجلس الوزراء في 2005.
وللامير سلطان سجل حافل بأعمال الخير في الداخل والخارج وقد تحولت جهوده في هذا المجال الى عمل مؤسسي تشرف عليه جهات خيرية متخصصة تنظيما لعملها وضمانا لاستمرارها منها مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز ال سعود الخيرية ولجنة الامير سلطان بن عبدالعزيز الخاصة للاغاثة.
وفي 27 اكتوبر اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز امرا ملكيا قضى بتعيين الامير نايف بن عبدالعزيز وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية خلفا للراحل الامير سلطان بن عبدالعزيز وجاء قرار التعيين بعد التشاور مع رئيس واعضاء هيئة البيعة ووفقا للنظام الاساسي للحكم وقد وجه خادم الحرمين الشريفين اصحاب السمو الامراء بمبايعة الامير نايف وليا للعهد وقد كان الامير نايف بن عبدالعزيز قد شغل منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء في 2009 مع احتفاظه بحقيبة وزارة الداخلية منذ عام 1975.
الديمقراطية والاوضاع الداخلية وفي 15 يناير أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبد العزيز امرا ملكيا بإعفاء الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز من منصبه بناء على طلبه وتعيين نائبه الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز وذلك في أعقاب خروج المنتخب السعودي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة كاس أمم أسيا.
ورعى أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز في 23 يناير حفل وضع حجر الأساس لتوسعة مبنى الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وذلك بحضور عدد من الأمراء والوزراء والسفراء وشخصيات اجتماعية وإعلامية.
وفي 14 مارس ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز اجتماعا لمجلس الأمن الوطني لاستعراض جميع الأمور المطروحة التي تخص الأمن الوطني.
وفي نفس اليوم شدد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز على رفض المملكة لأي تدخل في شؤونها يؤثر على مصالح الوطن والمواطنين وأنظمتها القائمة على الكتاب والسنة الهادفة الى الحفاظ على امن المجتمع السعودي واستقراره وسلامته من الفرقة والفتن.
وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 18 مارس حزمة من الأوامر الملكية الهادفة الى تحسين أوضاع المواطنين شملت كافة شرائح المجتمع وقطاعات الدولة وتضمنت القرارات صرف راتب شهرين لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين ومكافأة راتب شهرين لطلاب التعليم العالي الحكومي وتخصيص راتب بمقدار الفي ريال للباحثين عن العمل وتثبيت بدل غلاء للمواطنين مقداره 15 بالمئة واعتماد الحد الادنى لرواتب السعوديين بحدود ثلاثة الاف ريال.
كما نصت الاوامر على اعتماد مبلغ 250 مليار ريال لبناء 500 الف وحدة سكنية في مختلف مناطق المملكة ورفع الحد الادنى للتمويل العقاري من 300 الف ريال الى 500 الف ريال ورصد 16 مليار ريال لترقية الخدمات الصحية ورفع الحد الادنى لتمويل القطاع الخاص الصحي من 50 مليونا الى 200 مليون ريال.
كما نصت على انشاء هيئة وطنية لمكافحة الفساد واستحداث 60 الف وظيفة عسكرية بوزارة الداخلية وانشاء مجمع فقهي باسم المجمع الفقهي السعودي ورصد 500 مليون ريال لترميم المساجد والجوامع و200 مليون ريال لجمعيات تحفيظ القرآن و300 مليون ريال لدعم مكاتب الدعوة والارشاد و200 مليون ريال لصالح هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فضلا عن قرارات تتعلق بالجودة ومراقبة الاسعار وتنظيم الاعلام والنشر.
وفي 25 مارس أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز امرا ملكيا قضى بإنشاء وزارة بمسمى وزارة الإسكان.
وفي 13 يونيو شدد مجلس الوزراء السعودي على مواقف المملكة المعلنة والثابته ازاء الاحداث على الساحة العربية وضرورة معالجتها بما يحفظ الارواح ووحدة واستقرار الدول العربية.
مشاركة المرأة السعودية في البرلمان وفي 25 سبتمبر اعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في خطابه الملكي لاعمال السنة الثالثة من الدورة الخامسة لمجلس الشورى السعودي عن مشاركة المراة السعودية في انتخابات مجلس الشورى والمجالس البلدية بدءا من الدورة المقبلة

- وفي 25 سبتمبر اشاد رئيس وزراء البحرين الامير خليفة بن سلمان ال خليفة بكلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود بما تضمنته من تاكيدات على امن دول الخليج ودعم التنمية والاقتصاد ودعم المراة السعودية من جهة اخرى.
وفي 26 سبتمبر رحبت المنسقة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون بالقرارات الاخيرة التي اعلن عنها خادم الحرمين الشريفين بمنح المراة السعودية الحق في التصويت والترشيح بدءا من الانتخابات المحلية القادمة المزمع انعقادها في عام 2015.
وفي 27 سبتمبر اشاد امين عام منظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين اوغلي بالقرارات التي اعلنها خادم الحرمين الشريفين في خطابه امام مجلس الشورى السعودي والتي تفتح للمراة السعودية مجالات المشاركة السياسية.
كما رحب الاتحاد البرلماني الدولي في نفس اليوم بقرارات العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود بمنح المراة السعودية الحق في التصويت والترشيح في الانتخابات البلدية المقبلة وتعيينها في مجلس الشورى.
تعيينات وفي 22 يوليو اصدر خادم الحرمين الشريفين امرا ملكيا ينص على تعيين الامير عبد العزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائبا لوزير الخارجية بمرتبة وزير.
وفي 5 نوفمبر اصدر خادم الحرمين الشريفين عددا من الاوامر الملكية تضمنت تعيين الامير فهد بن عبدالله بن محمد ال سعود رئيسا لهيئة الطيران المدني بمرتبة وزير.
وتضمنت الاوامر تعيين الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيسا لديوان ولي العهد وتعيين عبدالرحمن بن على الربيعان سكرتيرا لسمو ولي العهد وقد تم تعيين الامير خالد بن سلطان نائبا لوزير الدفاع.
وفي نفس اليوم اصدر خادم الحرمين الشريفين امرا ملكيا قضى بتعيين امير منطقة الرياض الامير سلمان بن عبد العزيز وزيرا للدفاع خلفا للراحل سلطان بن عبد العزيز.
وفي 13 ديسمبر اصدر خادم الحرمين الشريفين عددا من الاوامر الملكية تضمنت اعفاء نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر من منصبه وتعيينه مستشارا لخادم الحرمين الشريفين واعفاء وزير الحج من منصبه وتعيين الدكتور بندر حجار بدلا منه.
وتمت احالة وزير الاقتصاد والتخطيط خالد القصيبي الى التقاعد بناء على طلبه واعفاء وزير الخدمة المدنية وتعيين عبد الرحمن البراك بديلا عنه فيما تم اعفاء محافظ مؤسسة النقد الدكتور محمد الجاسر من منصبه وتعيينه وزيرا للاقتصاد والتخطيط.
كما تم اعفاء وزير التجارة والصناعة وتعيين الدكتور توفيق الربيعة بديلا عنه فيما تم تعيين الدكتور خالد السبيتي نائبا لوزير التربية و التعليم وكذلك تعيين الدكتور حمد ال الشيخ نائبا لوزير التربية والتعليم لشؤون البنين.
وتضمنت الاوامر الملكية تعيين الدكتور فهد المبارك محافظا لمؤسسة النقد العربي السعودي وتعيين الدكتور محمد الجفري نائبا لرئيس مجلس الشورى وتعيين الدكتور فهاد الحمد مساعدا لرئيس مجلس الشورى وكذلك تعيين الدكتور عبدالرحمن محافظا للمؤسسة العامة لتحلية المياه.
العلاقات الخارجية والاقليمية وفي 3 يناير انضمت المملكة العربية السعودية بدعوة من الحكومة الفلبينية الى مجموعة الاتصال الدولية المراقبة لمفاوضات السلام بين حكومة مانيلا وجبهة تحرير مورو الاسلامية.
واستنكرت المملكة العربية السعودية في 19 مارس الاعتداءات التي تعرضت لها بعثتها الدبلوماسية في إيران وانها تحمل الحكومة الايرانية المسؤولية الكاملة لحماية بعثات المملكة وذلك بموجب القوانين والاتفاقيات الدولية.
وفي 1 ابريل استهجنت السعودية التصريحات الايرانية التي تحذر المملكة من اللعب بالنار وتطالبها بسحب قواتها من البحرين.
وفي 3 مايو اكدت السعودية انه تم اطلاق سراح الدبلوماسي السعودي بالسفارة السعودية في صنعاء سعيد المالكي بعد اتصالات ومساع مكثفة لانهاء اختطافه حيث وصل الى السفارة هناك بعد اطلاق سراحه.
وفي 7 اغسطس اعلن خادم الحرمين الشريفين استدعاء السفير السعودي في سوريا للتشاور حول تداعيات الازمة السورية مشيرا الى ان ما يحدث في سوريا لا تقبل به المملكة مطالبا بايقاف القتل واراقة الدماء.
وفي 15 اغسطس شدد مجلس الوزراء السعودي على اهمية الابتعاد عن العنف في معالجة الاحداث التي تشهدها بعض الدول العربية داعيا الى الوقف الفوري لاستخدام القوة والسعي لكل ما يحقق الاستقرار والامن والعدل.
وفي 12 اكتوبر وقع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل مع نظيره النمساوي ميخائيل شبيندل ايغر مذكرة تفاهم تهدف الى اجراء مشاورات سياسية دورية بين البلدين وتطوير العلاقات في المجالات الثقافية والاقتصادية والسياسية.
وفي 15 اكتوبر اعلن سفير المملكة العربية السعودية في مصر احمد عبد العزيز قطان ان بعثة من الصندوق السعودي للتنمية اجرت محادثات مع المسؤولين لتفعيل حزمة منح وقروض ميسرة مقدمة من الصندوق الى مصر بقيمة مليار و450 مليون دولار امريكي.
وفي 27 اكتوبر اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز توجيهات بتقديم مبلغ 50 مليون دولار امريكي لمساعدة تركيا على مواجهة اثار الزلزال الذي ضرب مناطق في شرقها.
محاولة اغتيال السفير السعودي وفي 12 اكتوبر اعربت المملكة العربية السعودية عن ادانتها واستنكارها بشدة للمحاولة الاثمة والشنيعة لاغتيال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الامريكية والتي لا تتفق مع القيم والاخلاق الانسانية السوية ولا مع الاعراف والتقاليد الدولية.
وفي 13 اكتوبر قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ان المعلومات الواردة حول محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن تشير الى ضلوع طهران في هذه المحاولة وطلب السفير السعودي لدى الامم المتحدة عبدالله المعلم في 14 اكتوبر اطلاع مجلس الامن على المؤامرة الايرانية باغتيال سفير بلاده لدى الولايات المتحدة عادل الجبير مطالبا بعرض القضية على مجلس الامن.
وفي 15 اكتوبر استنكرت الامانة العامة لرابطة العالم الاسلامي المؤامرة الايرانية لاغتيال السفير السعودي لدى واشنطن عادل الجبير واصفة اياها بالعمل الارهابي والاجرامي الشنيع الذي يخالف المبادىء الاسلامية والقيم الاخلاقية والاعراف الدولية.
وفي 16 اكتوبر دان مجلس الشورى السعودي المحاولة الاثمة لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الامريكية عادل الجبير مؤكدا ان تلك المحاولة التي احبطتها السلطات الامريكية تتعارض وقيم الدين الاسلامي الحنيف ومبادئه السمحة وبث الامن والاستقرار في ارجاء العالم الاسلامي ليعم الرخاء والتقدم.
وفي 14 نوفمبر اعرب مجلس الشورى السعودي عن استنكاره الشديد لقيام مجموعة من المتظاهرين بالاعتداء على مبنى سفارة المملكة العربية السعودية عشية اتخاذ مجلس الجامعة العربية قرارا بتعليق عضوية سوريا في الجامعة.
الكوارث الطبيعية وفي 7 يناير سقطت مروحية عسكرية مخصصة للاخلاء الطبي مما أدى الى استشهاد طاقمها المكون من أربع أشخاص جنوب الرياض.
وأعلنت السعودية في 27 يناير وفاة أربعة أشخاص جراء الامطار الغزيرة التي هطلت على مدينة جدة وأحدثت سيولا غمرت عددا من الشوارع وألحقت اضرارا في ممتلكات عامة وخاصة.
ارهاب وفي 16 مايو قتل حسن القحطاني الضابط في قنصلية المملكة العربية السعودية في مدينة كراتشي اثر اطلاق نار وقع قرب مبنى القنصلية.
ودان الامين العام لمجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية في نفس اليوم الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني حادث الاعتداء الاثم الذي تعرض له الدبلوماسي السعودي حسن القحطاني في مدينة كراتشي الباكستانية من قبل مجهولين ادى الى مقتله.
وفي نفس اليوم استنكر مجلس الوزراء السعودي الحادث الاجرامي الذي اودى بحياة احد منسوبي السفارة القنصلية العامة السعودية في كراتشي.
وفي 4 اكتوبر اعلنت وزارة الداخلية السعودية ان قوات الامن السعودية قامت بتفريق مجموعة من مثيري الفتنة والشقاق والشغب في بلدة العوامية بمحافظة القطيف مما اسفر عن اصابة عدد من رجال الامن ومواطن وامرأتين.
قطر
كان عام 2011 ترجمة حقيقة للسياسة التنموية التي تبنتها قطر عبر اعلانها عن استراتجيتها الوطنية التي تؤكد عالمية طموحها وسعي أميرها الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني لتحقيق التقدم والرفاهية لشعبه ومبشرا في الوقت ذاته بحقبة برلمانية جديدة عبر اعلانه عن اقامة أول مجلس شورى في تاريخ البلاد في عام 2013.
تنمية وفي 28 مارس اعلنت قطر اطلاق (استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2011 - 2016) وتقضي بتخصيص اكثر من 65 مليار دولار امريكي لتطوير البنى التحتية وقطاع المعلومات والتكنولوجيا الى جانب مشاريع سكة الحديد الداخلية وشبكة مترو انفاق لمدينة الدوحة.
وفي 23 نوفمبر وقعت هيئة الأشغال العامة القطرية ستة عقود خدمات استشارية كبرى مع شركات عالمية مختصة بتطوير البنى التحتية بمبلغ اجمالي قدره 208ر2 مليار ريال قطري وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة وطنية للتنمية في البلاد.
شؤون داخلية وفي 10 يناير اعلن رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني عن شراء الحكومة 10 في المئة من اسهم البنوك القطرية دعما لها.
وفي 23 يناير اعلنت شركة قطر للوقود رفع اسعار المنتجات البترولية للسوق المحلية واستدركت قائلة انها لا تزال اقل من الاسعار العالمية اضافة الى تلقي هذه المنتجات دعما كبيرا من الحكومة القطرية.
وفي 6 سبتمبر صدر قرار اميري بزيادة الرواتب الاساسية والعلاوة الاجتماعية والمعاشات للموظفين والمتقاعدين القطريين من مدنيين وعسكريين.
تعيينات وفي 18 يناير اصدر امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امرا بتعيين عبدالله بن حمد العطية رئيسا للديوان الاميري مع الاحتفاظ بمهام منصبه كنائب لرئيس مجلس الوزراء.
وفي 20 سبتمبر صدر امر اميري بتعيين احمد بن عبدالله آل محمود نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدولة لشؤون مجلس الوزراء والدكتور خالد بن محمد العطية وزيرا للدولة للشؤون الخارجية عضوا بمجلس الوزراء.
برلمانيات وفي 10 مايو توجه 13 ألف ناخب قطري من أصل 662ر36 لاختيار ممثليهم في المجلس البلدي في دورته الرابعة والذي شهد فوز امرأة واحدة حيث اعيد انتخاب القطرية شيخة الجفيري عضوا عن دائرة المطار.
وفي 1 نوفمبر اعلن امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني اجراء أول انتخابات لمجلس الشورى القطري في النصف الثاني من عام 2013.
اقتصاد وفي 10 اكتوبر قام ولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني هنا اليوم بوضع حجر اساس مشروع الميناء الجديد بمدينة مسيعيد الذي تبلغ تكلفته 6ر25 مليار ريال قطري.
وفي اليوم نفسه أعلنت المجموعة المصرفية البلجيكية (كي بي سي) انها توصلت الى اتفاق مع (بريسيزيون كابتول) القطرية لبيع بنك (كي بي ال) الأوروبي الخاص في لوكسمبورغ بمبلغ قدره 050ر1 مليار يورو.
طاقة وفي 12 ابريل اعلنت شركة (غاز بروم) الروسية العملاقة افتتاحها لممثلية لها في العاصمة القطرية الدوحة وتهدف هذا الخطوة الى تطوير التعاون الاقتصادي طويل الامد مع دول مجلس التعاون.
وفي 30 مايو اعلنت شركة النفط الفرنسية (توتال) حصولها على نسبة 25 في المئة من منطقة (بي سي) ل"طبقات تحت الخف" بالقرب من (الحقل الشمالي) للغاز في قطر لتقوم بأعمال تنقيبية وانتاجية مشتركة.
وفي 1 يونيو دشن امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني محطة رأس قرطاس للطاقة وبذلك تصل الطاقة الكهربائية المنتجة يوميا في قطر الى تسعة الاف ميغاوات اضافة الى 325 مليون جالون من المياه المحلاة.
وفي 9 يونيو اعلنت شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة (تسويق) عن زيادة صادرات قطر من غاز البترول المسال الى حوالي 11 مليون طن سنويا في 2011 مقارنة بصادرات بلغت 5ر8 مليون طن سنويا في 2010.
وفي 13 يونيو أعلنت قطر للبترول وشركة (شل) عن تصدير اول شحنة من زيت الغاز من مصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز الى سوائل (جي تي ال).
وفي 1 نوفمبر تم وضع حجر الاساس لمشروع برزان للغاز الذي يتوقع ان ينتج 4ر1 مليار قدم مكعبة يوميا ومن المقرر ان يتم تشغيل خط الانتاج الاول خلال الربع الثالث من 2014.
تكنولوجيا وفي 30 ابريل اعلنت قطر عن تصنيع مركبتين محليتي الصنع توفران في استهلاك الوقود صنعتا بالتعاون بين جامعة قطر وجامعة (تكساس أي آند ام) وتعمل احدى المركبتين على الغاز المسال والاخرى على الطاقة الشمسية.
وفي 16 مايو وقعت (واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا) اتفاقية مع مجلس مدينة روما الايطالية لاستخدام نظام (رصد) الذي يمكن المختصين من متابعة حالة المرضى عن بعد.
مؤتمرات وندوات ومعارض وفي 11 يناير انطلقت اعمال منتدى المستقبل السابع لمجموعة الثماني والشرق الاوسط الكبير وشمال افريقيا الذي تترأسه دولة قطر وكندا وناقش الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وفي 8 مارس افتتح منتدى الدوحة الثالث للطاقة تحت شعار "توقعات الخبراء بشأن الطاقة 2030" وتناول اسهام مؤسسات البحوث العلمية والأكاديمية في توفير حلول فعالة للتحديات التي تواجه صناعة الطاقة في دولة قطر والعالم.
وفي 16 مارس بدأت في الدوحة اعمال قمة المستثمرين في مجال الطاقة البديلة وسعى الى صياغة استراتيجيات عملية لتعزيز الاستثمارات العالمية في مجال الطاقة البديلة.
وفي 18 ابريل بدأت اعمال المؤتمر المصرفي العربي في العاصمة القطرية الدوحة وهدف الى مناقشة تداعيات الازمة الاقتصادية العربية تحت مظلة جامعة الدول العربية.
وفي 30 ابريل عقد المؤتمر العالمي التاسع للرياضة والبيئة في الدوحة وهدف الى حث الشباب على المشاركة في انشطة التنمية البيئية المستدامة.
وفي 2 مايو افتتح في العاصمة القطرية الدوحة معرض (بروجكت قطر 2011) بمشاركة 1700 شركة تمثل 47 دولة من مختلف دول العالم واستمر المعرض اربعة ايام.
وفي 3 مايو بدأت في الدوحة اعمال المنتدى التمهيدي الاول لمنظمات المجتمع المدني لتحالف الحضارات بمشاركة ما يزيد على 170 من قادة المجتمع المدني من انحاء العالم.
وفي 9 مايو افتتح في العاصمة القطرية الدوحة كل من (منتدى الدوحة ال11) و(مؤتمر اثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الاوسط) بمشاركة ما يزيد على 80 دولة.
وفي 17 مايو انطلقت في الدوحة فعاليات ملتقى قطر الدولي الثاني لسيدات الأعمال وبحث التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي ودور سيدات الأعمال في التصدي لهذه التحديات.
وفي اليوم نفسه بدأت في الدوحة أعمال الملتقى التشاوري الاقليمي حول مكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكيفية مكافحتها والتصدي لها.
وفي 22 مايو بدأت اعمال الدورة الثامنة لاجتماع كبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي الصيني لاجراء مناقشات حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وفي 24 مايو بدأت اعمال المؤتمر الاقليمي حول المحكمة الجنائية الدولية في الدوحة.
وفي 27 يونيو عقد المؤتمر العالمي للصحافيين العلميين وتناول أهم التحديات والقضايا التي تواجه التغطية الاعلامية بمشاركة اكثر من 600 صحافي ينتمون لأكثر من 75 دولة.
وفي 12 سبتمبر انطلقت في الدوحة فعاليات ورشة العمل الدولية الخاصة بتطوير اساليب التحليل الاستراتيجي وتقييم انواع تبييض الاموال وتمويل الارهاب.
وفي 25 سبتمبر انطلقت في الدوحة ورشة العمل الاقليمية حول (ادارة واستثمار اموال الوقف) بمشاركة مسؤولي المؤسسات الوقفية في العالم العربي.
وفي 27 سبتمبر افتتح في الدوحة المنتدى العالمي ال24 لغاز البترول المسال والذي عقد للمرة الأولى في منطقة الخليج العربي بمشاركة شخصيات بارزة في قطاع الصناعة.
وفي 3 اكتوبر بدأت اعمال المنتدى الاستثماري السنوي الخامس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا الذي نظمته هيئة مركز قطر للمال.
وفي 4 اكتوبر بدأت أعمال مؤتمر القمة الثاني لمدن الغد بمشاركة 125 من قادة المدن العالمية.
وفي 16 اكتوبر انطلق في العاصمة القطرية الدوحة مؤتمر قطر الدولي لتقنيات حماية البيئة والطاقة المستدامة (ايكوكيو).
وفي 17 اكتوبر افتتح معرض قطر الدولي للنقل والخدمات اللوجستية (ترانس 4) المصاحب للمؤتمر الخليجي للنقل والسكك الحديدية.
وفي 15 نوفمبر استضافت قطر القمة الاولى لرؤساء دول منتدى الدول المصدرة للغاز الذي هدف الى تنسيق الجهود بين المنتجين للنهوض بصناعة الغاز عالميا.
وفي 14 نوفمبر افتتح في العاصمة القطرية الدوحة معرض ومؤتمر الدفاع المدني الدولي بمشاركة 950 شركة عالمية متخصصة بالدفاع المدني والطوارىء.
وفي 21 نوفمبر شهدت اجتماعات الدورة الـ 39 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) اختيار المدير العام لوكالة الانباء القطرية (قنا) احمد البوعينين رئيسا لعامين.
وفي 27 نوفمبر انطلقت اعمال المؤتمر الدولي المعني بمبادرة (هوب فور) لتعزيز فعالية موارد الدفاع العسكري والمدني في التصدي للكوارث الطبيعية.
وفي 5 ديسمبر افتتح أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني المؤتمر العالمي ال20 للبترول بمشاركة نحو خمسة الاف مشارك من مختلف دول العالم.
وفي 11 ديسمبر افتتحت في الدوحة حرم أمير دولة قطر الشيخة موزا بنت ناصر المنتدى الرابع لتحالف الحضارات تحت شعار (حوار الثقافات خدمة للتنمية) بمشاركة 2000 مشارك من مختلف دول العالم.
وفي 12 ديسمبر افتتح في الدوحة معرض الدوحة الدولي للكتاب ال22 بمشاركة 456 دارا للنشر تمثل 24 دولة عربية واجنبية.
اتفاقيات
وفي 2 يناير وقعت قطر مع الولايات المتحدة الامريكية خطاب نوايا لتعزيز الامن بين البلدين.
وفي 26 ابريل وقعت كل من قطر واسبانيا اتفاقيات تعاون في مجال النقل الجوي والرياضة والأمن كما تمخض عن زيارة أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لاسبانيا التوقيع على اتفاقية لإنشاء مجلس الاعمال القطري الاسباني.
شؤون خارجية
وفي 11 نوفمبر اعلنت حرم امير دولة قطر الشيخة موزة بنت ناصر المسند زيادة دعمها لبرنامج اليونسكو الاساسي في التعليم كرد مباشر على الصعوبات المالية التي تواجهها المنظمة اثر ايقاف امريكا دعمها المالي لها.
وفي 2 ديسمبر اعربت روسيا عن احتجاجها الشديد لقطر على سوء معاملة السفير الروسي في مطار الدوحة واصفة ما حدث بانه انتهاك لقواعد القانون الدولي واعرافه.
رياضة
وفي 7 يناير افتتح أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني بطولة كاس آسيا 15 بمشاركة 16 منتخبا وقد تم افتتاح الدورة على استاد خليفة في العاصمة القطرية الدوحة.
وفي 29 يناير توج المنتخب الياباني بطلا لنهائيات كاس اسيا لكرة القدم والمقامة في قطر اثر تفوقه على نظيره الاسترالي بهدف دون رد.
وفي 31 مايو اعلن نادي سان جيرمان الباريسي انه تم شراء 70 بالمائة من النادي من قبل مجموعة استثمارية قطرية لم يفصح عن اسمها.
وفي 4 يونيو اعلنت شركة الوصل لكرة القدم التعاقد مع المدرب الارجنتيني دييغو ارماندو مارادونا لتدريب فريق الوصل القطري لكرة القدم.
وفي 1 اكتوبر انطلقت في العاصمة الفرنسية باريس سباقات جائزة قطر لقوس النصر للخيول (ارك دي تريونف) في دورتها ال90 اكبر سباقات الخيول في العالم.
وفي 18 اكتوبر احرز المنتخب القطري ذهبية كرة السلة ضمن منافسات دورة الالعاب الخليجية الاولى بعد فوزه على المنتخب الاماراتي الذي حل ثانيا بنتيجة 88 نقطة مقابل 68.
وفي 9 ديسمبر افتتح أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني دورة الألعاب العربية ال12 التي تقام للمرة الأولى في بلد خليجي بمشاركة 5400 رياضي ورياضية يمثلون 21 دولة عربية ويتنافسون في 29 لعبة.
سلطنة عمان
إن المتتبع لحال المنطقة في ظل الربيع العربي الذي عصف بممالك وشد من عضد أخرى لا يسعه الا ان يصف تعاطي السلطة العمانية بالحكمة والتجاوب الايجابي فقد قام السلطان قابوس بن سعيد بمعالجة المظاهرات المطالبة بالإصلاح بحلول جذرية كان ابرزها اصدار مراسيم سلطانية تقضي بانتخاب رئيس مجلس الشورى حتى يعكس هموم الشارع العماني كما أمر بتوظيف العاطلين عن العمل وقام بتعديلات وزارية واسعة أثبتت نجاعتها.
اقتصاد
وفي 21 يونيو اعلنت عمان عن تحسن أداء نظامها المصرفي خلال عام 2010 حيث بلغ متوسط معدل كفاية رأس المال في البنوك التجارية 8ر15 ووصل بذلك صافي ربح البنوك التجارية 7ر247 مليون ريال عماني.
مهرجانات معارض ومؤتمرات
وفي 8 يناير افتتح بميناء صلالة العماني اكبر معرض عائم للكتاب في العالم والمقام على متن الباخرة (لوجوس هوب) بمشاركة 400 متطوع يمثلون 50 جنسية ويهدف القائمون على المعرض تعزيز التبادل الثقافي والتفاهم بين شعوب العالم.
وفي 19 فبراير افتتح الاجتماع الشبابي الاول للسلامة على الطريق بمشاركة 31 دولة ويهدف الى تمكين الشباب واعدادهم للانضمام الى حركة عالمية لشباب طريق السلامة.
وفي 20 فبراير بدأت اعمال مؤتمر عمان الدولي للتجارة 2011 بمشاركة ممثلي 25 دولة من دول العالم ويناقش المؤتمر استثمار الموارد الطبيعية والوضع الاقتصادي العالمي.
وفي 7 مارس بدأت اعمال المنتدى الاقتصادي العماني - الامريكي لتطوير التعاون الاقتصادي بين الجانبين.
وفي 25 ابريل افتتح في العاصمة العمانية مسقط معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس 2011) بمشاركة شركات اتصالات عالمية.
وفي 26 يونيو تم افتتاح ندوة الملكية الفكرية والتنمية المستدامة بسلطنة عمان بمشاركة عربية ودولية.
وفي 1 يوليو انطلق مهرجان خريف صلالة 2011 والذي يستمر حتي نهاية يوليو ويعد اكبر تظاهرة ثقافية وفنية واجتماعية وترفيهية ورياضية تقام بمحافظة ظفار في سلطنة عمان.
وفي 23 يوليو احتفلت سلطنة عمان بذكرى يوم النهضة التي قادها السلطان قابوس بن سعيد في عام 1970.
وفي 22 اكتوبر افتتح في العاصمة العمانية مسقط المنتدى العربي الألماني الرابع للشركات العائلية تحت شعار (الملاك والمسؤولية..الاستثمار في الأجيال المقبلة).
وفي 30 اكتوبر افتتح في العاصمة مسقط المؤتمر العالمي الثالث للسياحة الجيولوجية تحت رعاية وزير التراث والثقافة هيثم بن طارق آل سعيد والذي تنظمه وزارة السياحة.
وفي 3 ديسمبر بدأت في العاصمة العمانية مسقط فعاليات الملتقى الرابع للاستثمار في المناطق الحرة والمناطق التنموية والذي يعقد تحت شعار "عمان أرض الفرص" بمشاركة 25 دولة.
وفي 10 ديسمبر افتتح في العاصمة العمانية مسقط مهرجان الشعر العربي الثالث على مدى ثلاثة أيام بمشاركة عربية وخليجية.
وفي اليوم نفسه انطلقت في مسقط اعمال المؤتمر الدولي حول تطوير قطاع استزراع الأسماك وفرص الاستثمار المتاحة الذي تنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية في سلطنة عمان
وفي 11 ديسمبر افتتحت في العاصمة العمانية مسقط فعاليات المؤتمر الدولي حول استراتيجيات ادارة الجفاف في المناطق الجافة وشبه الجافة.
وفي 17 ديسمبر بدأت في العاصمة العمانية مسقط أعمال منتدى عمان للاقتصاد الاسلامي الذي تنظمه مجموعة شركات "أمجاد" ويستمر يومين بمشاركة مجموعة من الخبراء العالميين.
اتفاقيات
وفي 22 يناير جددت سلطنة عمان مذكرة التفاهم المبرمة في عام 2001 بين وزارة دفاعها ووزارة الدفاع التركية وتتضمن عددا من بنود التعاون العسكري بين البلدين.
وفي 30 مارس وقعت شركة النفط العمانية للاستكشاف والانتاج عقدا بقيمة 480 مليون دولار مع شركة هيونداي الكورية الجنوبية لإنشاء محطة لفصل الغاز ومعالجة النفط.
وفي 26 يوليو وقعت سلطنة عمان ودولة الكويت بصلالة على مذكرتي تفاهم الأولى بشان التعاون الفني في مجال حماية البيئة والشؤون المناخية والثانية في المجالات الرياضية والشابية.
وفي 15 ديسمبر وقعت سلطنة عمان وقطر هنا اليوم مذكرة تفاهم بشأن الشراكة الاقتصادية والاستثمارية للتعاون بين البلدين الشقيقين.
شؤون داخلية
وفي 26 فبراير اصدر العاهل العماني السلطان قابوس بن سعيد مراسيم سلطانية شملت تغيرا في الحقائب الوزارية منها تعيين حمود بن فيصل وزيرا للخدمة المدنية ومقبول بن علي سلطان وزيرا للنقل والاتصالات.
وفي اليوم نفسه تظاهر مئات العمانيين في ولاية صحار احتجاجا على الفساد وقاموا بتعطيل حركة السير من والى ولاية صحار.
وفي 27 فبراير اصدر العاهل العماني السلطان قابوس بن سعيد اوامره بتشغيل 50 الف مواطن من الباحثين عن عمل واجراء تعديلات على اختيار الحقائب الوزارية.
وفي 13 مارس اصدر قابوس بن سعيد سلطان سلطنة عمان مرسوما سلطانيا بمنح مزيد من الصلاحيات التشريعية والرقابية الى مجلس عمان كتشكيل لجنة فنية من المختصين لوضع مشروع تعديل للنظام الأساسي.
وفي 7 مارس اجرى العاهل العماني السلطان قابوس بن سعيد تعديلا وزاريا كبيرا في الحكومة العمانية تضمن الغاء وزارة الاقتصاد الوطني وتوزيع اختصاصاتها بمرسوم خاص.
وفي 15 اكتوبر بلغ عدد الناخبين المقيدين لانتخابات مجلس الشورى العماني للفترة السابعة (2011 -2014) 518 الف ناخب وشهدت الانتخابات فوز امراة مرشحة واحدة هي نعمة بنت جميل بن فرحان البوسعيدية إضافة الى 83 مرشحا من أصل 1133.
وفي 29 اكتوبر انتخب لاول مرة في تاريخ عمان رئيس لمجلس الشورى خلافا للمجالس السابقة حيث كان يتم اختيار الرئيس بالتعيين وانتخب المجلس خالد بن هلال المعولي رئيسا له.

اليمن
اكتست اغصان الدبلوماسية اليمنية بالخضرة تأثرا بمثيلاتها العربيات في ضوء ربيع شهدته البلاد العربية وتوجت ثورة الشباب بمبادرة خليجية أعقبها توقيع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي حكم البلاد ل33 عاما عليها.
وعانى اليمن السعيد في طريقه للتغيير من تبعات النزاع بين السلطة والثورة وهو ما القى بظلاله على الحالة الانسانية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.
بداية الازمة
في 1 يناير وافق مجلس النواب اليمني مبدئيا على التعديلات الدستورية التي تقضي بمنح الرئيس علي عبدالله صالح حق الترشح لرئاسة جديدة كما تقضي بانشاء غرفتين نيابيتين واحدة للبرلمان وأخرى للشيوخ.
وفي 2 يناير وصفت المعارضة اليمنية موافقة مجلس النواب على منح الرئيس اليمني الحق في الترشح لولاية جديدة بأنها خطوة نحو تأسيس نظام "شمولي يرتكز على سلطة الفرد".
وفي 8 يناير لقي اربعة جنود مصرعهم عندما اطلقت عناصر تنتمي لقوى الحراك الجنوبي المعارض النار على موقع عسكري في منطقة البوبين بمديرية الملاح التابعة لمحافظة لحج جنوبي اليمن.
وفي 12 يناير علق الرئيس اليمني مهام وزير النفط بسبب نقص في المحروقات.
وفي 22 يناير اعتقلت قوات الامن اليمنية 12 شخصا ينتمون الى الحراك الجنوبي بعد مشاركتهم في مسيرة في عدن جنوب البلاد رفعت فيها شعارات تطالب بالتغيير.
وفي اليوم نفسه قرر الرئيس اليمني تغيير وزير الصناعة والتجارة يحيى المتوكل ليحل هشام شرف عبدالله بدلا عنه.
في 27 من يناير تظاهر آلاف اليمنيين في العاصمة صنعاء بدعوة من المعارضة مطالبين الرئيس اليمني بالتنحي كما احتجوا على الفقر المتزايد والفساد والسياسات الاقتصادية التي تتبناها الحكومة.
تطورات الازمة
في 2 فبراير تعهد الرئيس اليمني بعدم السعي لولاية جديدة وتجميد التعديلات الدستورية الاخيرة وكشف عن برامج تهدف للحد من الفقر والبطالة وزيادة الرواتب.
وفي 12 فبراير وقعت اشتباكات في اصنعاء بين مؤيدي ومعارضي الرئيس صالح في حين تعهد المعارضون بالاطاحة به.
وفي 15 فبراير اتهم الرئيس اليمني جهات خارجية بافتعال الازمة في البلاد عن طريق التحريض على الفوضى و العنف مضيفا انه لا انتقال للسلطة الا عبر صناديق الاقتراع.
و في 12 فبراير قتل شخصان على الاقل و اصيب سبعة آخرون في مواجهات بين قوات الامن و المعارضين المطالبين بتنحي الرئيس اليمني.
و في 19 فبراير اعلن الرئيس اليمني ان الديموقراطيه هي اداة الحوار وواصل في الوقت نفسه اللقاء بمثلي القبائل و المحافظات لانهاء الاحتقان.
وفي 23 فبراير قدم ثمانية نواب يمنيون ينتمون الى حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم احتجاجا على اعمال القمع في حق المتظاهرين المطالبين باسقاط النظام.
و في 24 فبراير امر الرئيس اليمني قوات الامن بحماية المتظاهرين المؤيدين و المعارضين له على حد سواء.
و في 25 من فبراير أمر الرئيس اليمني بتشكيل لجنة خاصة تتولى فتح حوار " مفتوح" مع المعارضة بمن فيهم اولئك الذين شاركوا في المظاهرات.
و في 26 فبراير نزل الآلاف من المتظاهرين شوارع عدة مدن يمنية منها صنعاء و تعز و عدن ليعبروا عن رفضهم للحوار الذي دعا اليه الرئيس اليمني مطالبين برحيل النظام و قتل في هذه التظاهرة شخصان و اصيب 20 اخرون بجروح.
و في 28 فبراير رفضت المعارضة عرض الرئيس اليمني المشاركة بحكومة وحدة وطنية وتوسعت دائرة الاحتجاجات لتشمل كلا من المكلا و مأرب و صعدة و الجوف اضافة الى صنعاء و تعز و مدن يمنية اخرى.
في 1 مارس خرج اليمنيون في تظاهرة هي الاكبر منذ بدء الاحتجاجات و انقسم المتظاهرون بين مؤيد لمبادرة الرئيس صالح و معارض يطالب بتنحيه عن الحكم.
في 1 مارس اقال الرئيس اليمني خمسة محافظين و اعلن عن تأجيله لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
و في 3 مارس عرضت المعارضة اليمنية يؤيدها وفد من هيئة علماء اليمن على الرئيس صالح "خارطة طريق" لرحيله يضمن على اساسها نقل السلطة خلال عام.
و في 5 مارس اعلن الشيخ حاشد الاحمر نائب وزير الشباب و الرياضة اليمني استقالته من الحزب الحاكم و انضمامه الى صفوف المعارضة احتجاجا على قمع المتظاهرين.
و في اليوم نفسه اعلن الرئيس اليمني رفضه لخارطة الطريق التي تقدمت بها المعارضة الا انه شدد على التزامه بانتقال سلمي للسلطة وعدم الترشح لولاية اخرى.
و في 8 مارس خرجت تظاهرة معارضة للرئيس صالح في مدينة ذعار جنوبي صنعاء لتنضم بذلك احدى قواعد التاييد التي يرتكز عليها الرئيس الى صفوف المعارضة.
و في 10 مارس اعلن الرئيس اليمني خططا لتغيير دستور البلاد و اعتماد النظام البرلماني بدلا عن الجمهوري و تعهد بحماية المتظاهرين لكن المعارضة سارعت الى رفض المبادرة مطالبة برحيل الرئيس على اعتبار ان المبادرة قد "تجاوزها الواقع".
و في 13 مارس قتل ستة وجرح مئات اخرون في اقتحام لقوات الامن اليمنية ساحة التغيير في صنعاء.
و في اليوم نفسه طالب المعتصمون بوقف التعاون مع الرئيس اليمني و فتح تحقيق دولي في جرائم الحرب المرتكبة ضد المعتصمين.
و في 13 مارس اعلن عضو اللجنة العامة بالحزب الحاكم محمد ابو لحوم عن مبادرة سياسية جديدة تتضمن انتقال السلطة في موعد اقصاه الربع الاول من 2012.
و في 14 مارس اكد وزير الاوقاف و الارشاد اليمني حمود الهتار استقالته احتجاجا على قمع المتظاهرين فيما نقل الاعلام اليمني الرسمي بانه اقيل من قبل الرئيس.
و في 15 مارس سقط اول قتيل في محافظة الجوف منذ بدء المظاهرات المطالبة برحيل الرئيس اليمني خلال هجوم لقوات الامن على احد المجمعات الحكومية التي سيطر عليها المحتجون.
و في 18 مارس قتل ما لا يقل عن 45 شخصا في صنعاء في تظاهرة معارضة للرئيس صالح من قبل مسلحين مجهولين.
و في 18 مارس اقترح الرئيس اليمني اجراء انتخابات مبكرة بنهاية 2011 فيما اقر البرلمان اليمني حالة الطوارئ التي اعلنها الرئيس اليمني لثلاثين يوما.
و في 20 مارس أقال الرئيس اليمني الحكومة وأمرها بتسيير الاعمال كما اعلن يوم حداد وطني على قتلى يوم الجمعة 18 مارس الذي بلغ عددهم 52 شخصا.
وفي اليوم نفسه قدمت وزيرة حقوق الانسان في اليمن هدى البان استقالتها من منصبها و من حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم و طالبت بمحاسبة المسؤولين عن المجزرة التي راح ضحيتها 52 شخصا.
و في 21 مارس اعلن قادة في الجيش اليمني و برلمانيون و دبلوماسيون و عدد من شيوخ القبائل اليمنية انضمامهم الى المتظاهرين.
و في 22 مارس حذر الرئيس اليمني من جر البلاد الى حرب اهلية داعيا القادة العسكريين الذين انضموا الى المتظاهرين بالتراجع و الشباب الى حوار مفتوح.
وفي 23 مارس اعلن مصدر رئاسي موافقة الرئيس صالح على مقترح النقاط الخمس المقدمة من أحزاب اللقاء المشترك في حين فند اللقاء المشترك بالمقترح معللا بان النقاط التي وافق عليها صالح لا تتطابق مع تلك التي طرحت.
و في اليوم نفسه صادق البرلمان اليمني على حالة الطوارئ التي دعا اليها الرئيس اليمني بحضور 160 نائبا من اصل 301 فيما قاطع البقية الجلسة لعدم دستوريتها.
و في 31 مارس اكد الرئيس اليمني استعداده لتلبية مطالب المتعصمين "المشروعة" مطالبا اياهم بتشكيل حزب سياسي بدل ان يظلوا تحت مظلة احزاب اللقاء المشترك.
في 2 ابريل اعلن تكتل احزاب اللقاء المشترك اليمني رؤيته لخطوات انتقال السلطة وتتكون من خمس نقاط مع جدول زمني تنفيذي لها.
و في 3 ابريل اقر المجلس الاعلى لاحزاب التحالف الوطني الديمقراطي اليمني انشاء قيادة وطنية تكون مسؤولة عن مواجهة التحديات التي تواجهها البلاد.
و في 9 ابريل اغلقت السلطات اليمنية مكتب قناة الجزيرة و سحبت ترخيصها متهمة اياها بافتعال الفتنة و الاقتتال و عدم الحيادية و مخالفة القوانين والضوابط.
و في 10 ابريل حذرت وزارة الداخلية اليمنية احزاب اللقاء المشترك من تنظيم مسيرات و مظاهرات من دون تصريح مسبق من الوزارة.
و في 16 ابريل اعلنت وزارة الداخلية اليمنية تسليم 14 شخصا للنيابة العامة بتهمة قتل 53 متظاهرا في ساحة الاعتصام أمام بوابة جامعة صنعاء يوم 18 مارس.
وفي اليوم نفسه تظاهر الالاف من النساء لرفع دعوى الطعن في اعراضهن ضد الرئيس اليمني لدى النائب العام على اثر دعوته لمنع "الاختلاط في الاعتصامات".

وفي 17 ابريل شهدت اليمن مظاهرات نسائية حاشدة منددة بتصريحات الرئيس صالح فيما يخص الاختلاط في المظاهرات و اعتذر صالح عن تصريحاته مضيفا انه اسيء فهمها.
و في 25 ابريل اقر تكتل أحزاب اللقاء المشترك اليمني وشركاؤه تأسيس ائتلاف سياسي وطني واسع يضم كل الأطياف والقوى السياسية المؤيدة للثورة اليمنية.
و في 27 ابريل دعا مجلس النواب اليمني الى ضرورة الكف عن أعمال العنف تجاه أي مسيرة أو مظاهرة سلمية تقام في أي مدينة من مدن محافظات اليمن
و في 20 مايو دعا الرئيس اليمني الى اجراء انتخابات رئاسية مبكرة حقنا للدماء.
و في 24 مايو لقي 38 مصرعهم و اصيب عشرات اخرون من بينهم اعضاء لجنة الوساطة عند تجدد الاشتباكات بين قوات الامن اليمنية و حراس منزل زعيم قبيلة حاشد صادق بن عبدالله الاحمر في صنعاء.
و في 24 مايو لقي ستة اشخاص مصرعهم واصيب اكثر من 30 آخرين بجروح في هجوم للقوات اليمنية على منزل شيخ قبيلة حاشد.
وفي اليوم نفسه طالبت المعارضة اليمنية الرئيس صالح بوقف القتال مع انصار الشيخ صادق الاحمر و التنحي الفوري عن السلطة.
و في 2 يونيو قتل اربعة يمنيين في قصف للقوات اليمنية لمبنى شركتي طيران (اليمنية) و(السعيدة) الواقع بجوار منزل شيخ قبيلة حاشد في وسط العاصمة اليمنية.
و في 3 يونيو اصيب الرئيس اليمني وعدد من المسؤولين اليمنيين بجروح كما قتل سبعة حراس للرئيس اليمني اثر قصف صاروخي تعرض له مسجد دار الرئاسة في صنعاء و اتهم الرئيس اليمني ابناء الشيخ الاحمر بتنفيذ الهجوم.
و في اليوم نفسه ردت قوات الحرس الجمهوري على قصف القصر الرئاسي بقصف منزلي الشيخ حميد الاحمر واللواء علي محسن صالح الواقعين في جنوب العاصمة صنعاء رغم نفي ابناء الاحمر مسؤوليتهم عن الهجوم.
و في 4 يونيو نقل المسؤولون اليمنيون الذين اصيبوا في حادثة الهجوم على القصر الجمهوري وعلى رأسهم الرئيس صالح الى السعودية لتلقي العلاج.
و في اليوم نفسه أعلن شيخ قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر عن التزامه بوقف اطلاق النار تنفيذا للاتفاق الذي تم بوساطة سعودية منذ شهرين بين اتباع الشيخ صادق و القوات الحكومية.
و في 5 يونيو أصدر نائب الرئيس اليمني الفريق عبدربه منصور هادي توجيهاته بانهاء كل الاستحداثات العسكرية في منطقتي الحصبة داعيا الشيخ صادق الاحمر الى الاتزام بالهدنة ووقف اطلاق النار.
و في اليوم نفسه دعت الثورة الشبابية السلمية في ساحة التغيير بصنعاء الى تشكيل مجلس رئاسي مؤقت يمثل كل الاطياف اليمنية
و في 8 يونيو سلم اتباع الشيخ صادق الاحمر المقرات و المباني الحكومية التي استولوا عليها خلال المواجهات المسلحة للجنة الوساطة التي قامت بدورها بتسليمها للسلطات اليمنية.
وفي 11 يونيو امر نائب الرئيس اليمني الجهات المختصة بتفقد احوال النازحين من محافظة ابين الجنوبية من جراء المعاركة التي تدور فيها منذ اسبوعين.
و في 13 يونيو بحث هادي مع قيادات أحزاب اللقاء المشترك المعارض تهدئة الاوضاع وسبل الخروج من الأزمة.
و في 17 يونيو نفى مكتب الرئيس اليمني ما تردد عن عدم عودته للبلاد مؤكدا ان الرئيس سيعود الى اليمن قريبا.
و في 18 يونيو اعلنت هيئة علماء اليمن دعمها لانتقال السلطة الى نائب الرئيس اليمني بسبب حالة الرئيس الصحية استنادا الى نصوص الدستور اليمني.
و في اليوم نفسه توفي وكيل وزارة الاوقاف اليمني محمد الفسيل في مستشفى سعودي متأثرا بجروحه التي اصيب بها في هجوم استهدف دار الرئاسة في صنعاء.
و في 1 يوليو تظاهر آلاف اليمنيين في 17 مدينة احياء ل "جمعة ثورة حتى النصر" لتأكيد اصرارهم على تحقيق أهداف الثورة و المطالبة باسقاط نظام الرئيس صالح.
وفي 4 يوليو توصل اجتماع جمع ممثلين للسلطة اليمنية و مشايخ و اعيان محافظة تعز الى تشكيل لجنة تشرف على تفعيل الهدنة الموقعة بين السلطة و احزاب اللقاء المشترك.
و في 7 يوليو بث التلفزيون الرسمي اليمني خطابا مسجلا للرئيس صالح من المستشفى العسكري في الرياض حيا فيه أنصاره على صمودهم في اول ظهور له بعد الاصابة.
و في 16 يوليو اعلنت المعارضة اليمنية تشكيل مجلس انتقالي لادارة شؤون البلاد يضم 17 شخصية تمثل جميع الاطياف اليمنية و علقت الحكومة اليمنية على ذلك بأنه "انقلاب على الشرعية الدستورية."
و في 18 يوليو دعا صالح في لقاء مع صحيفة الثورة اليمنية بمناسبة مرور 33 عاما على توليه مقاليد الحكم الى الحوار و توعد مستهدفيه بالعقاب.
و في اليوم نفسه نظمت نقابة الصحافيين اليمنيين وقفة احتجاجية أمام منزل نائب الرئيس اليمني احتجاجا على قيام الاجهزة الامنية المنتشرة على مداخل المدن بمصادرة واحراق الصحف المستقلة والحزبية.
و في 19 يوليو أقرت اللجنة التحضيرية المصغرة للحوار الوطني التابعة لاحزاب اللقاء المشترك المعارضة مشروع تشكيل مجلس انتقالي يضم قوى الثورة.
وفي 22 يوليو تظاهر مئات الالاف من الاشخاص في 17 محافظة محملين النظام التسبب بأزمة الوقود والنفط و الكهرباء و الماء التي تعاني منها البلاد منذ ثلاثة اشهر.
وفي 31 يوليو جدد الرئيس اليمني في كلمته بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك دعوته لكل أطياف العمل السياسي في بلاده الى الحوار لحل الأزمة.
و في 9 اغسطس وقع ممثلون عن السلطة المحلية لمحافظة تعز و المعارضة اليمنية على وثيقة تهدئة لانهاء مظاهر الاقتتال في المحافظة.
و في 17 اغسطس اعلنت المعارضة اليمنية عن تشكيل مجلس وطني مكون من 143 عضوا يضم ممثلين عن كل مكونات الثورة الشعبية المطالبة برحيل الرئيس صالح.
و في اليوم نفسه جاء رد حزب المؤتمر الحاكم على اعلان المعارضة تشكيل مجلس انتقالي واصفا المجلس بأنه لا يتعدى المسميات الورقية.
و في 19 اغسطس اتهمت الحكومة اليمنية القيادي في المعارضة اليمنية حميد الأحمر وقائد الفرقة الاولى مدرع المنشق اللواء علي الأحمر بتنفيذ الهجوم الذي استهدف قصر الرئاسة.
و في 7 سبتمبر أقر حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن تصوره الخاص بالآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية مشترطا توافقها مع الدستور اليمني.
و في 23 سبتمبر عاد الرئيس اليمني الى البلاد بعد رحلة علاجية استغرقت ثلاثة اشهر داعيا كل اطراف النزاع الى هدنة لإيقاف اطلاق النار و بدء الحوار.
و في اليوم نفسه تبادلت وزارة الداخلية اليمنية وشيخ قبيلة حاشد صادق الاحمر الاتهامات بعدم الالتزام بالهدنة التي دعا اليها الرئيس اليمني.
و في 24 سبتمبر لقي 44 شخصا مصرعهم و اصيب 160 اخرون في ساحة التغيير بصنعاء على يد القوات اليمنية بعد اعطاء الرئيس اليمني اوامره بازالة كل المظاهر المسلحة.
و في اليوم نفسه ثمنت المعارضة اليمنية موقف دول مجلس التعاون الخليجي الذي دان اللجوء الى استخدام العنف والأسلحة الثقيلة ضد المتظاهرين العزل في اليمن.
و في 25 سبتمبر دعا الرئيس اليمني الى اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ومحلية مضيفا انه في حال عدم موافقة اطراف النزاع على المقترح فانه ملزم بتنفيذ المبادرة الخليجية.
و في 29 سبتمبر اعلنت المنظمة الطبية الانسانية (اطباء بلا حدود) اليوم انها علقت انشطتها المعنية بالطوارىء في محافظة صعدة اليمنية ابتداء من 21 الجاري اثر الشروط التقييدية التي وضعها المجلس التنفيذي المسؤول عن الشؤون الانسانية في المحافظة.

وفي 4 اكتوبر دعا الرئيس اليمني مجلس الشورى اليمني لعقد اجتماع لانتخاب هيئة رئاسة جديدة للمجلس الذي يعين أعضاؤه ال 111 من قبل الرئيس.
و في 6 اكتوبر دانت منظمة (مراسلون بلا حدود) استمرار مسلسل الاغتيالات ضد رجال الاعلام من قبل قوات الامن اليمنية بعد ان قتل خمسة صحافيين.
و في 8 اكتوبر أعلن الرئيس اليمني انه سيتخلى عن السلطة في الأيام القادمة وذلك من دون تحديد موعد بعينه لذلك.
وفي 9 اكتوبر انتخب اعضاء مجلس الشورى اليمني عبدالرحمن محمد علي عثمان رئيسا جديدا للمجلس خلفا للرئيس السابق عبدالعزيز عبدالغني الذي توفي متأثرا باصابته في الهجوم الذي استهدف مقر الرئاسة.
و في 26 اكتوبر نقضت قوات الحرس الجمهوري الهدنة المعلنة من قبل الحكومة حيث قامت بقصف أحياء سكنية و استهدفت مقر قيادة الفرقة الأولى مدرع.

تعيينات

في 10 ابريل عين الرئيس اليمني السفير محمد محمد علي الهيصمي مندوبا دائما للجمهورية اليمنية لدى جامعة الدول العربية خلفا للمندوب السابق الذي أعلن انضمامه لثورة الشباب نهاية شهر مارس.
و في 28 ابريل أصدر الرئيس اليمني قرارا جمهوريا بتعيين الدكتور علي احمد ناصر الاعوش نائبا عاما خلفا للنائب العام المقال الدكتور عبد الله العلفي.

المبادرة الخليجية

في 3 ابريل توصل المجلس الوزاري لمجلس التعاون في اجتماع استثنائي الى ضرورة البدء في اجراء اتصالات مع الحكومة اليمنية و المعارضة لحل الازمة اليمنية.
و في 8 ابريل اعلن الرئيس اليمني رفضه للمبادرة الخليجية التي تقضي بعقد حوار بين السلطة و المعارضة و اعتبر ذلك تدخلا " سافرا" في الشان اليمني.
في 10 ابريل دعا المجلس الوزاري الخليجي في اجتماع استثنائي الحكومة و المعارضة اليمنية للاجتماع في المملكة العربية السعودية تحت مظلة مجلس التعاون لحوار يضمن وحدة اليمن و امنه.
و في 11 ابريل اعلنت المعارضة اليمنية رفضها للمبادرة الخليجية لتضمنها بنودا تحمي الرئيس صالح و عائلته من الملاحقة القضائية.
وفي 17 ابريل بدأت في الرياض اجتماعات المجلس الوزاري الخليجي بمشاركة المعارضة اليمنية لمناقشة الازمة اليمنية في ضوء المبادرة الخليجية.
و في 18 ابريل اعلنت فرنسا دعمها للمبادرة الخليجية مع قوى المعارضة اليمنية شاكرة الدور الذي تقوم به دول مجلس التعاون الخليجي في حل الأزمة اليمنية.
و في 19 ابريل عقد في ابوظبي اجتماع مجلس التعاون الخليجي مع الحكومة اليمنية لمناقشة ما تم طرحه في اجتماع المجلس بالمعارضة اليمنية في الرياض.
و في 20 ابريل وصف الحزب الحاكم اليمني المشاورات الخليجية مع الحكومة اليمنية في أبو ظبي "بالايجابية."
و في 22 ابريل جدد الرئيس اليمني ترحيبه بالمبادرة الخليجية لحل الازمة اليمنية بما "يتوافق مع الدستور اليمني."
و في اليوم نفسه اعربت الولايات المتحدة و فرنسا عن اسفهما لعدم توقيع الرئيس اليمني على المبادرة الخليجية واتهمتا الرئيس صالح بالتنصل عن التزاماته فيما عبرت الخارجية اليمنية عن اسفها لهذه التصريحات مضيفة ان قرار التوقيع هو شان يمني داخلي.
في 23 ابريل اعلنت احزاب اللقاء المشترك موافقتها على المبادرة الخليجية بشروط بينما اعلن الحزب الحاكم موافقة الرئيس صالح على المبادرة من غير تحفظات على بنودها.
و في 24 ابريل عدل الرئيس اليمني عن قراره قائلا ان نقل السلطة لن يتم الا عبر صناديق الاقتراع.
و في 26 ابريل اعلنت المعارضة موافقتها الكاملة على بنود المبادرة الخليجية في الوقت الذي جدد فيه الرئيس صالح انه لا انتقال للسلطة الا عبر صناديق الاقتراع.
و في اليوم نفسه تلقى كل من الحزب الحاكم اليمني و المعارضة دعوات لتوقيع المبادرة الخليجية لحل الازمة اليمنية بعد اسبوع في الرياض بحضور ممثلين عالميين.
و في 28 ابريل اتهم الرئيس اليمني قطر بالتآمر ضد اليمن و تمويل اعمال الفوضى في بلاده رافضا بذلك وجود ممثل لقطر في حفل توقيع المبادرة.
و في 30 ابريل التقى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني في صنعاء الرئيس اليمني و قياديي اللقاء المشترك.
وفي اليوم نفسه نقل تكتل أحزاب اللقاء المشترك المعارض عن الزياني رفض الرئيس صالح التوقيع على المبادرة الخليجية الامر الذي فنده حزب المؤتمر الشعبي الحاكم.
و في 1 مايو ناقش الاجتماع الاستثنائي ال 35 لوزارء خارجية مجلس التعاون الخليجي المنعقد في الرياض ازمة اليمن و نتائج لقاء الامين العام بالرئيس اليمني و تكتل اللقاء المشترك واعرب عن اسفه و رفضه التام للتصريحات التي ادلى بها الرئيس اليمني ضد قطر.
وفي 7 مايو نفى الزياني و المعارضة اليمنية اجراء تعديلات على المبادرة الخليجية.
و في 12 مايو أعلنت قطر انسحابها من مبادرة دول مجلس التعاون الخليجى لحل الأزمة في اليمن معللة ذلك بممطالة السلطة اليمنية مع ارتفاع موجة العنف في البلاد و التي تتنافى مع روح المبادرة.
وفي 16 مايو جددت المعارضة اليمنية في لقائها مع الزياني في صنعاء موافقتها على توقيع المبادرة الخليجية بنسختها الثالثة.
و في 18 من مايو اختتم الزياني زيارة استمرت خمسة ايام الى صنعاء دون التوصل الى اتفاق للتوقيع على المبادرة الخليجية.
و في 19 مايو اعلن مستشار للرئيس اليمني ان الرئيس سيوقع على المبادرة الخليجية يوم الاحد المقبل المصادف للذكرى 21 للوحدة اليمنية.
و في 21 مايو وقعت احزاب اللقاء المشترك اليمنية على المبادرة الخليجية في صنعاء بحضور الامين العام لمجلس التعاون و ممثلي الدول الاعضاء و الاتحاد الاوروبي و الولايات المتحدة.
و في 22 مايو وقع اربعة ممثلين عن الحزب الحاكم على المبادرة الخليجية في حين رفض الرئيس اليمني التوقيع عليها مطالبا المعارضة بالتوقيع على المبادرة في القصر الجمهوري.
و في اليوم نفسه نقلت طائرات هليكوبتر دبلوماسيين خليجيين و اجانب منهم الامين العام لمجلس التعاون من مبنى السفارة الاماراتية في صنعاء بعد محاصرة مسلحين مؤيدين للرئيس صالح للمبنى و طالبت الامارات اليمن بتامين سلامة سفارتها و جميع العاملين فيها.
و في اليوم نفسه اعلن المجلس الوزاري الخليجي في اجتماعه الاستثنائي المنعقد في الرياض تعليق المبادرة الخليجية لعدم توفر الظروف الملائمة للموافقة عليها.
و في اليوم نفسه اجرى الرئيس اليمني اتصالات مع قادة دول مجلس التعاون مبررا عدم توقيعه للمبادرة برفض المعارضة التوقيع على الاتفاقية في القصر الجمهوري و بحضور وسائل الاعلام متهما اياها بعدم الشفافية.
و في اليوم نفسه دعا الزياني كل الاطراف الى العودة للمبادرة الخليجية فيما طالبت المعارضة بتدخل دولي لوقف الاعتداءات .
و في 25 مايو اعلن الرئيس اليمني استعداده للتوقيع على المبادرة الخليجية الهادفة الى الانتقال السلمي للسلطة.
و في 9 اغسطس اعربت واشنطن عن استغرابها من عدم توقيع الرئيس اليمني على المبادرة الخليجية لانهاء لازمة في اليمن.
و في 12 سبتمبر أصدر الرئيس اليمني قرارا يقضي تفويض نائبه الفريق عبد ربه منصور هادي بالصلاحيات الدستورية اللازمة لاجراء حوار مع الأطراف الموقعة على المبادرة الخليجية و التوقيع عليها.
و في اليوم نفسه اعلنت المعارضة اليمنية رفضها الحوار مع حزب المؤتمر الحاكم في اليمن قبل توقيع الرئيس اليمني على المبادرة الخليجية.
و في 27 سبتمبر جدد الرئيس اليمني التزامه بالمبادرة الخليجية وان يتم التوقيع عليها من قبل نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي وفقا لقرار التفويض الرئاسي.
و في 12 اكتوبر جددت الحكومة اليمنية التزامها بالتوقيع على المبادرة الخليجية وفقا لتفويض الرئيس اليمني لنائبه.

و في 19 اكتوبر اكد الرئيس اليمني استعداده أو نائبه للتوقيع على المبادرة الخليجية متهما في الوقت نفسه المعارضة بعرقلة تنفيذها و ذلك بطلب ضمانات تضمن تنفيذها.
و في 21 اكتوبر طالب مجلس الامن الرئيس اليمني بالتوقيع الفوري على المبادرة الخليجية مع اخذه في الاعتبار تهديد القاعدة في المنطقة.
و في 23 نوفمبر وقع الرئيس اليمني على المبادرة الخليجية في الرياض بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز و وزراء خارجية دول مجلس التعاون و المعارضة اليمنية و الحزب الحاكم.
و في اليوم نفسه أشاد كل من الاتحاد الاوربي و أمريكا و بريطانيا و فرنسا و اسبانيا و السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون بالجهود الخليجية لحل الازمة اليمنية.
و في 24 نوفمبر رحبت ايطاليا و مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية و منظمة التعاون الإسلامي بتوقيع الرئيس اليمني على المبادرة الخليجية لحل الازمة في بلاده كما أشادت امريكا بجهود مجلس التعاون في هذا الصدد.
و في 25 نوفمبر أثنت كل من اليابان و النمسا على الجهود الخليجية في حل الأزمة اليمنية و توقيع الرئيس اليمني على المبادرة الخليجية.
و في 28 نوفمبر أشاد مجلس الوزراء السعودي بتوقيع الرئيس اليمني على المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية.
و في 1 ديسمبر أشاد الاتحاد الأوروبي بجهود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في تسوية الأزمة باليمن والتوقيع على اتفاق لنقل السلطة.

ما بعد تنحي صالح

في 25 نوفمبر قامت تظاهرات قوامها مئات الآلاف في 18 محافظة يمنية تطالب باسقاط الحصانة التي كفلتها المبادرة الخليجية للرئيس اليمني و أتباعه.
و في 26 نوفمبر أصدر نائب الرئيس اليمني الفريق عبد ربه منصور هادي قرارا رئاسيا بدعوة اليمنيين لانتخاب رئيس للجمهورية في 21 فبراير المقبل.
و في 27 نوفمبر أشاد الزياني و كبير مستشاري الرئيس الامريكي لشؤون الامن الداخلي ومكافحة الارهاب جون برينان بدعوة نائب الرئيس اليمني لاجراء الانتخابات اليمنية المقبلة في فبراير المقبل.
و في اليوم نفسه أصدر نائب الرئيس اليمني قرارا رئاسيا بتكليف محمد سالم باسندوة لتشكيل حكومة وفاق وطني وذلك بعد يوم من تسمية المعارضة اليمنية مرشحها لرئاسة حكومة الوفاق الوطني كما تنص عليه المبادرة الخليجية.
و في 4 ديسمبر أصدر هادي قرارا رئاسيا بتشكيل لجنة الشؤون العسكرية لكي يستتب الامن في البلاد و لانهاء اعمال العنف التي شهدتها مدينة تعز.
و في 7 ديسمبر أصدر هادي قرارا رئاسيا بتشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة محمد سالم باسندوة.
و في 10 ديسمبر أدت حكومة الوفاق الوطني في اليمن اليمين الدستورية أمام نائب الرئيس الفريق عبد ربه منصور كما شكلت الحكومة لجنة لصياغة برنامجها العام و كان ذلك في اول اجتماع لها منذ تشكيلها.
و في اليوم نفسه التقى هادي و حكومة الوفاق الوطني بموفد السكرتير العام للامم المتحدة جمال بن عمر واطلعوه على الاجراءات العملية لتنفيذ المبادرة الخليجية و منها اجراء انتخابات مبكرة.
و في 14 ديسمبر وجه هادي بازالة المظاهر المسلحة من شوارع العاصمة صنعاء وبقية المدن اليمنية ابتداء من يوم السبت المقبل.

تداعيات الازمة

في 17 ابريل اعلن البنك المركزي اليمني تراجع احتياطي اليمن من النقد الاجنبي 800 مليون دولار منذ ديسمبر الماضي و حتى منتصف ابريل .
و في 7 مايو حذر وزير النفط في حكومة تصريف الاعمال اليمنية أمير العيدروس من ازمة نفطية وشيكة نتيجة تخريب أنبوب النفط في وادي عبيدة بمحافظة مأرب (شمال شرق اليمن) منذ منتصف مارس الماضي
وفي 9 مايو ادى اضراب عمال يمنيين في شركة كندية لانتاج النفط الى توقف انتاج النفط في الحقول التابعة لها في منطقة المسيلة بمحافظة حضرموت شرقي اليمن.
و في 11 مايو اعلنت شركة نكسن الكندية للنفط اعادة تشغيل خطوط الانتاج و التصدير حقول نفط المسيلة بمحافظة حضرموت بعد توقفها يومين بسبب اضراب موظفيها.
وفي 30 يونيو اعلنت اليمن ان خسائرها من تفجير خط أنبوب تصدير النفط الخام في 14 مارس الماضي بمحافظة مأرب شمالي شرق اليمن بلغت مليار و300 مليون دولار حتى نهاية يونيو الجاري.
و في 4 يوليو حذر تقرير اقتصادي من ازمة غذائية حادة كفيلة بان تتسبب بكارثة انسانية اليمن بسبب انقطاع المشتقات النفطية والكهرباء والارتفاع المخيف في أسعار السلع والخدمات.
و في 25 يوليو اعلنت الحكومة اليمنية ان عدد النازحين نتيجة القتال الدائر بين القوات الحكومية و القاعدة في محافظة ابين جنوبي البلاد وصل الى 90 الفا معظمهم من النساء والاطفال.
و في 26 يوليو قررت شركة النفط اليمنية رفع الدعم عن المحروقات لتصل نسبة الزيادة في اسعارها الى اكثر من الضعف الامر الذي اعتبره المواطنون مخالفا للقانون و لا يراعي ظروف البلاد.
و في 12 اكتوبر حذر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم من تدهور الأمن الغذائي في اليمن بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية ونقص الوقود وعدم الاستقرار السياسي.

ردود فعل عالمية

في 1 يناير دعت واشنطن البرلمان اليمني الى اعطاء اولوية للحوار مع المعارضة حول الاصلاحات الدستورية في البلاد.
و في 18 مارس ندد الامين العام للامم المتحده بان كي مون باستخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين فيما دان الرئيس الامريكي باراك اوباما الاعمال العنف مطالبا بمحاسبة مرتكبيها.
وفي 4 ابريل رحبت الحكومة الفرنسية بالمبادرة التي قدمها مجلس التعاون لدول الخليج العربي لايجاد حل للعنف المتصاعد في اليمن.
و في 24 من ابريل رحبت الولايات المتحدة بالموافقة اليمنية على المبادرة الخليجية لحل الازمة في البلاد.
و في 27 ابريل رحبت كل من ايطاليا والممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون بالمبادرة الخليجية التي تضمن الانتقال السلمي للسلطة في اليمن.
و في 28 ابريل اشاد السكرتير العام للامم المتحدة بالمبادرة الخليجية داعيا الاطراف اليمنية الى ضبط النفس و نبذ العنف.
و في 3 مايو اعلنت فرنسا عن اسفها لرفض الرئيس اليمني التوقيع على المبادرة الخليجية و شكرت فرنسا الجهود التي تبذلها دول مجلس التعاون لحل الازمة اليمنية و شاركتها بذلك كل من روسيا والصين.
و في 11 مايو ناشد الاتحاد الاوروبي القيادة اليمنية التوقيع على المبادرة الخليجية لحل الازمة اليمنية.
وفي 12 مايو ناشدت المانيا الرئيس اليمني القبول الفوري للمبادرة الخليجية مستنكرة بذلك استخدام العنف ضد المتظاهرين.
و في 12 مايو اعلنت قطر انسحابها من المبادرة الخليجية لدول مجلس التعاون الخليجي لحل الازمة اليمنية وذلك لمماطلة الحكومة اليمنية في التوقيع و استمرار استخدام العنف ضد المتظاهرين.
و في 13 مايو دعت فرنسا الرئيس اليمني الى توقيع المبادرة الخليجية و عبرت عن قلقها البالغ تجاه اراقة الدماء.
و في 22 مايو اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية عن خيبة املها ازاء رفض الرئيس اليمني التوقيع على المبادرة الخليجية لمعالجة الازمة اليمنية.
و في 25 مايو دعا الامين العام للامم المتحدة الى وقف العنف في اليمن في ظل تجدد المواجهات بين القوات اليمنية و مؤيدي الشيخ الاحمر في صنعاء.
و في 26 مايو دعت تركيا و المانيا و بريطانيا الرئيس اليمني الى التنحي عن الحكم على الفور تلبية للمبادرة الخليجية.
و في 31 مايو دانت كل من مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان و اللجنة الدولية للصليب الأحمر و الولايات المتحدة و السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون اعمال العنف في اليمن داعين جميع الاطراف الى ضبط النفس
و في 2 يونيو جددت واشنطن دعوتها للرئيس اليمني بالنقل الفوري للسلطة و التوقيع على المبادرة الخليجية.
و في 3 يونيو دانت الولايات المتحدة الهجوم على دار الرئاسة اليمنية كما طالب الاتحاد الاوروبي بوقف العنف في الوقت الذي عبرت فيها الامم المتحدة عن تخوفها من تدهور الاوضاع الامنية و نزوح السكان عن مدنهم.
و في 4 يونيو قررت المانيا اغلاق سفارتها في صنعاء نظرا لتصاعد وتيرة العنف في البلاد.
و في 5 يونيو دعا الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي أكمل الدين أوغلي جميع الأطراف اليمنية الى التهدئة وضبط النفس.

وفي اليوم نفسه حذر وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ من تداعيات عدم الاستقرار التي تشهدها اليمن على الامن القومي لبلاده خاصة ان اليمن مركز تشن منه القاعدة هجماتها.
و في 6 يونيو وقعت كل من فرنسا و بريطانيا و المانيا و اسبانيا و ايطاليا بيانا دعت فيه الاطراف المتنازعة في اليمن الى وقف اطلاق النار.
و في اليوم نفسه دعا الامين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني الاطراف المعنية في اليمن الى ضبط النفس و نبذ العنف.
و في 14 يونيو دعا بان كي مون كافة الاطراف اليمنية الى التهدئة والأمن والاستقرار و الحوار.
وفي 4 يوليو دانت منظمة (مراسلون بلا حدود) الانتهاكات المستمرة ضد حرية التعبير والصحافة في اليمن داعية المجتمع الدولي الى التحرك لحماية الصحفيين.
وفي 25 يوليو هدد مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة جمال بن عمر الذي يزور صنعاء من كون الوضع في اليمن يهدد الامن و السلم الاقليمي و الدولي.
و في 27 يوليو اعربت سفارة الولايات المتحدة في صنعاء عن أسفها لاعتداء قوات الأمن اليمنية على المحتجات امام مبنى السفارة للتنديد بموقف واشنطن من الثورة.
وفي 16 سبتمبر اعربت المنسقة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن قلقها من الوضع في اليمن داعية الى الانتقال السياسي السلمي للسلطة.
و في 19 سبتمبر طالبت كل من منظمة العفو الدولية و روسيا الاتحادية السلطات اليمنية اليوم بالتوقف عن استخدام العنف ودانت المملكة المتحدة قتل المتظاهرين على يد قوات الامن اليمنية.
و في اليوم نفسه أعربت فرنسا عن استنكارها لأحدث جولة من أعمال العنف التي أودت بحياة 26 شخصا على الاقل وسقوط مئات الجرحى خلال مظاهرة في العاصمة صنعاء.
و في 20 سبتمبر دانت المانيا و امريكا و الاتحاد الاوروبي تصاعد اعمال العنف في اليمن مطالبة بوقف فوري للاشتباكات الدائرة بين القوات الامنية الحكومية والمتظاهرين.
و في 23 سبتمبر دعت كل من الولايات المتحدة و فرنسا و الاتحاد الاوروبي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الى تنفيذ المبادرة الخليجية لحل الازمة في بلاده.
و في 11 اكتوبر وزعت الدول الأوروبية في مجلس الامن مشروع قرار جديد يدين السلطات اليمنية في انتهاك حقوق الانسان و يطالب الرئيس صالح بالاخذ بالمبادرة الخليجية.
وفي 21 اكتوبر طالب مجلس الامن الرئيس اليمني بالاجماع بتوقيع المبادرة الخليجية "على الفور" لتحقيق انتقال سلمي للسلطة مع اخذه في الاعتبار تهديد القاعدة في المنطقة.
و في 3 نوفمبر ندد الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بأعمال العنف والقتل المستمرة فى اليمن ضد المتظاهرين والاحتجاجات السلمية.
و في 12 نوفمبر دانت الولايات المتحدة اعمال العنف التي تشهدها اليمن ودعت الى اجراء تحقيق فوري في ظروف حصولها.
و في 2 ديسمبر استنكرت فرنسا استمرار العنف في اليمن على الرغم من توقيع المعارضة و الحكومة اليمنية على المبادرة الخليجية و أدت اعمال العنف الى مقتل نحو 12 شخصا شمال صنعاء ومدينة تعز.
و في 8 ديسمبر رحبت فرنسا باعلان اليمن عن تشكيل حكومة وحدة وطنية.
و في 9 ديسمبر اكدت كل من السعودية و الامارات وعمان دعمهم لحكومة الوفاق الوطني من أجل انجاح مهام الحكومة الجديدة وتحقيق تطلعات الشعب اليمني في الاستقرار والتنمية.
و في 10 ديسمبر رحب الزياني بتشكيل حكومة الوفاق الوطني في اليمن.
و في 11 ديسمبر رحب العربي بتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة وأدائها القسم الدستوري داعيا الاطراف اليمنية الى توحيد الرؤى لمجابهة متطلبات المرحلة المقبلة.
و في 12 ديسمبر قال مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر عقب مغارته لليمن ان الوضع السياسي في اليمن يتطور ويتقدم بشكل ايجابي مؤكدا ان الحوار هو السبيل الى تخطى العقبات التي يواجهها اليمن.

علاقات خارجية

في 10 يناير وصل الرئيس التركي عبدالله جول الى صنعاء في زيارة هي الاولى من نوعها لرئيس تركي يزور اليمن ليوقع اتفاقيات تتناول الغاء التاشيرات اضافة الى اتفاقيات اخرى تجارية.
وفي 11 يناير وصلت وزيرة الخارجية الامريكية الى اليمن في اول زيارة لوزير خارجية امريكي لصنعاء منذ اكثر من عقدين.


حقوق الانسان

في 28 مايو حذرت مسؤولة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس من "عواقب انسانية خطيرة" نتيجة تصاعد الاشتباكات في اليمن.
و في 25 يونيو اعرب مجلس الامن عن قلقه البالغ ازاء تدهور الاوضاع والحالة الانسانية في اليمن وحث على ضبط النفس و الحوار مرحبا بجهود الوساطة الخليجية.
و في 27 يونيو استقبلت الحكومة اليمنية بعثة خبراء حقوق الانسان التابعة للمفوضية السامية لحقوق الانسان للاطلاع عن كثب على أوضاع حقوق الانسان في اليمن.
و في 30 يونيو دعت نقابة الصحافيين اليمنيين الى اطلاق سراح الصحافي النيوزلندي جلين جونسون الذي يعمل ل" نيويورك تايمز" الأمريكية و"اللوموند" الفرنسية والذي اعتقلته السلطات بحجة دخوله البلاد بطريقة غير شرعية.
و في 6 يوليو طالبت بعثة المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الحكومة في ختام زيارتها لليمن أطراف النزاع الى انهاء العنف وتوفير الحماية اللازمة لتقديم المساعدات الانسانية للمدنيين
و في 29 يوليو حذر مبعوث السكرتير العام للامم المتحدة المستشار جمال بن عمر من تدهور الوضع الانساني والأمني في اليمن في حال عدم التوصل الى تسوية.
و في 9 اغسطس اعرب مجلس الامن الدولي عن قلقه البالغ من التدهور الخطير للاوضاع الاقتصادية والانسانية والامنية في اليمن.
و في 13 سبتمبر دعا تقرير لبعثة الامم المتحدة لحقوق الانسان في اليمن الى اتخاذ اجراءات فورية لحماية المدنيين و المتظاهرين و معالجة الوضع الانساني المتدهور في البلاد.
و في اليوم نفسه أعلنت مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين فوز (جمعية التضامن الانساني) اليمنية بجائزة (نانسن للاجئين) لعام 2011.
وفي 19 سبتمبر حذرت وكالة الاغاثة الدولية (اوكسفام) من ان اليمن وصل الى نقطة الانهيار في ظل ارتفاع اسعار المواد الغذائية ونقص الوقود.
وفي اليوم نفسه طالبت اليمن مجلس حقوق الانسان باعادة النظر في التوصية التي تطالب باجراء تحقيقات دولية مستقلة ومحايدة باعتبارها لا تتسق مع التوصية الداعية الى الحوار بين الاطراف السياسية اليمنية لحل الازمة.
و في 21 سبتمبر اعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن بالغ قلقها للخسائر الكبيرة في الأرواح التي وقعت خلال الساعات ال 72 الماضية في كل من مدينتي صنعاء وتعز اليمنيتين.
و في 27 سبتمبر نددت الفدرالية الدولية لمنظمات حقوق الانسان ومنظمات حقوقية يمنية بما وصفته اخفاق مجلس حقوق الانسان في اتخاذ أي اجراء لحماية السكان المدنيين في اليمن.
و في 5 اكتوبر دانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)العنف الذي يتعرض له الاطفال اليمنيون خلال الاحتجاجات الجارية في اليمن و طالبت بتوفير الحماية لهم.
وفي 11 اكتوبر دانت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) مقتل الصحافيين اليمنيين عبدالحكيم النور وعبدالمجيد السماوي ليصل عدد ضحايا الازمة من اليمنيين الى خمسة.
و في 14 نوفمبر دانت بريطانيا العنف المتصاعد في محافظة تعز اليمنية و استهداف المدنيين العزل و عبرت عن قلقها على الاوضاع الانسانية في البلاد.

مساعدات انسانية

في 15 يناير اعلن الاتحاد الاوروبي تقديمه مساعدات بقيمة 15 مليون يورو لمواجهة الاحتياجات الانسانية في اليمن الناشئة عن النزاعات الداخلية وتدفق اللاجئين من القرن الافريقي.
و في 19 يونيو ارسلت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لبرنامج الغذاء العالمي معونات غذائية الى اليمن بقيمة 10 ملايين دولار لدعم 416 الف متضرر من الصراع الذي كان قائما في محافظة صعدة شمال غرب اليمن منذ منتصف عام 2004 حتى فبراير 2009.

وفي 26 يونيو اعلنت اليمن ان المكرمة السعودية البالغة 3 ملايين برميل من النفط الخام ستصل على ست دفعات متفاوتة الأحجام في ظل ازمة المشتقات النفطية التي تعاني منها اليمن.
و في 14 يونيو دعا السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون كل الاطراف اليمنية الى التهدئة والحوار مضيفا ان الامم المتحدة ستقدم معونات للنازحين من محافظة ابين الجنوبية.
و في 18 يوليو تعهد برنامج الغذاء العالمي بتقديم مساعدات بقيمة 45 مليون دولار امريكي للفئات الاكثر تضررا من ارتفاع أسعار المواد الغذائية في اليمن.
و في 27 يوليو اعلنت الامارات انها ستقدم 40 الف طن من وقود الديزل كمنحة الى اليمن مساهمة منها في تخفيف الاعباء عن الشعب اليمني والناتجة عن انقطاع التيار الكهربائي.
و في 7 سبتمبر وصلت شحنة مساعدات غذائية وطبية عمانية للنازحين من محافظة أبين التي تشهد مواجهات عنيفة بين قوات الجيش وعناصر مسلحة موالية لتنظيم القاعدة.
و في 20 سبتمبر اعلنت المفوضية الاوروبية عن نيتها زيادة المساعدات الانسانية لليمن بتقديم خمسة ملايين يورو اضافية ليصبح اجمالي المساعدات امقدمة لليمن 20 مليون يورو لعام 2011.
و في 6 ديسمبر وقعت الحكومة اليمنية وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي على وثيقة مشروع لتقديم العون العاجل لنازحي أبين جنوب اليمن بقيمة 500 ألف دولار.
و في 12 ديسمبر اعلن الاتحاد الاوروبي زيادة مساعداته المالية لليمن خمسة ملايين يورو جراء استمرار حالة عدم الاستقرار والفقر المزمن.
و في 13 ديسمبر قررت السعودية تقديم الدعم اللازم للحكومة اليمنية لإنهاء أزمة المشتقات النفطية التي تعيشها اليمن منذ أكثر من ثمانية أشهر.

كوارث و حوادث

في 28 مارس ادى انفجار مصنع للذخيرة في مدينة جعار بمحافظة ابين اليمنية الى مقتل 120 شخصا و جرح.
و في 20 يونيو ادى حريق شب في في مزارع النخيل بجزيرة (سقطرى) على المحيط الهندي الى التهام أكثر من 4500 نخلة مثمرة ونفوق عدد كبير من الماشية.
و في 5 سبتمبر قتل عشرة مدنيين على الاقل في هجمات للجيش على مواقع للقاعدة في مدينة جعار بمحافظة أبين جنوبي اليمن لكنها اصابت بالخطأ مواقع يوجد بها مدنيون.
و في 28 سبتمبرأعلنت وزارة الدفاع اليمنية تحطم طائرة عسكرية من نوع (سوخوي 22) في منطقة (أرحب) شمالي العاصمة صنعاء أثناء قيامها بمهمة اعتيادية.
و في 25 اكتوبر قتل ثمانية خبراء طيران سوريين و اصيب سبعة أخرون في حادث تحطم طائرة نقل عسكرية في قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج جنوبي اليمن.

القاعدة و الارهاب

في 7 يناير قتل عشرة جنود يمنيين في كمين للقاعدة في منطقة امعين بمديرية لودر التابعة لمحافظة ابين جنوب البلاد.
وفي 17 يناير اصدرت محكمة يمنية حكما بالسجن 10 سنين على الداعية انور العولقي المدرج اسمه ضمن القائمة الامريكية للارهاب بعد اتهامه بتحريض شاب يمني على قتل مهندس فرنسي.
و في 11 ابريل قتل 11 من عناصر تنظيم القاعدة في مواجهات مع افراد نقطة تابعة للجيش اليمني في قرية أمعين بمديرية مودية بمحافظة ابين جنوبي اليمن.
و في 27 ابريل قتل خمسة جنود في هجوم نفذته عناصر القاعدة على نقطة أمنية في مدينة (زنجبار) بمحافظة ابين.
و في 29 ابريل اعلنت وزارة الدفاع اليمنية مقتل احد اخطر عناصر القاعدة وهو وليد عبداللطيف الكينعي في اشتباكات مع قوات الأمن بمحافظة عدن جنوبي اليمن.
وفي 1 مايو قتل ثلاثة جنود في هجوم للقاعدة على مجمع حكومي في محافظة ابين.
و في 2 مايو قضت محكمة أمن الدولة اليمنية المختصة بقضايا الارهاب بسجن صوماليين اثنين عشر سنوات بتهمة القرصنة في المياه الاقليمية اليمنية.
و في 5 مايو قتل ستة جنود واربعة مواطنين في هجوم للقاعدة على مقر الامن المركزي في مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين.
و في 14 مايو قتل ستة جنود في هجوم للقاعدة على نقطة أمنية في مدينة (رداع) بمحافظة البيضاء جنوب غربي اليمن فيما اتهم الرئيس اليمني المعارضة بالتحالف مع القاعدة و اراقة الدماء.
وفي 16 مايو قتل ثلاثة يمنيين بينهم جنديان في هجوم شنته عناصر تابعة لتنظيم القاعدة على نقطة امنية على بعد 15 كيلومترا شرق مدينة المكلا بمحافظة حضرموت شرقي البلاد.
وفي 28 مايو اختطف ثلاثة فرنسيين يعملون في (منظمة ترانجل لاعمال الاغاثة والخدمات الانسانية) بمدينة سيئون التابعة لمحافظة حضرموت شرقي اليمن من قبل مسلحين مجهولين.
و في 22 يونيو فر 63 عنصرا ينتمون لتنظيم القاعدة من سجن مدينة المكلا المركزي بمحافظة حضرموت.
و في 27 يونيو اعلنت وزارة الدفاع اليمنية احباط مخطط للقاعدة لاستهداف منشآت حيوية واقتصادية في محافظة عدن جنوبي اليمن.
و في 28 يونيو اكدت السلطات الامنية اليمنية سلامة الفرنسيين الثلاثة المختطفين في محافظة حضرموت.
و في 7 يوليو قتل احد قياديي القاعدة وهو علي مبارك فراس الجهمي وثلاثة من مرافقيه في مواجهات مع قوات من الجيش اليمني في محيط مدينة زنجبار بمحافظة أبين. وفي 15 يوليو قتل مدير أمن مديرية "شرعب الرونة" في شمال مدينة تعز وسط اليمن مع اثنين من مرافقيه في كمين نصبه مسلحون قبليون معارضون للنظام.
و في 14 يوليو لقي 50 شخصا من عناصر تنظيم القاعدة مصرعهم وجرح العشرات في غارة جوية نفذت بواسطة طائرة امريكية من دون طيار في محافظة ابين الجنوبية.
و في 20 يوليو قتل زعيم تنظيم القاعدة عايض الشبواني ومساعده عوض محمد صالح الشبواني في محافظة مأرب في مواجهات مع القوات الحكومية في محافظة ابين.
و في 24 اغسطس احبطت قوات خفر السواحل اليمنية محاولة اختطاف الناقلة النفط اليمنية (دوكن) في خليج عدن جنوبي اليمن من قبل قراصنة صوماليين.
و في 28 اغسطس اعلنت القوات البحرية اليمنية عن احباطها لعملية ارهابية بواسطة قارب مفخخ استهدف قطعة عسكرية في ساحل ابين بالقرب من محافظة عدن.
و في 3 سبتمبر قتل خمسة جنود واصيب سبعة آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة على نقطة تفتيش عسكرية في المدخل الشمالي لمحافظة عدن جنوبي اليمن.
و في 11 سبتمبر قتل 90 جنديا في مدينة زنجبار بمحافظة ابين في اشتباك مع مسلحين يشتبه في انتمائهم للقاعدة.
و في 30 سبتمبر اعلنت اليمن مقتل القيادي في تنظيم القاعدة انور العولقي وعدد من مرافقيه في منطقة لاجشع بمنطقة السيل التي تقع بين محافظتي مأرب والجوف شمالي البلاد.
وفي 27 سبتمبر نجا وزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمد ناصر أحمد من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة في محافظة عدن جنوبي اليمن.
و في 8 اكتوبر قتل جندي وأصيب سبعة آخرون بجروح في انفجار وقع في قسم شرطة القلوعة التابعة لمديرية التواهي في محافظة عدن جنوبي اليمن.
وفي 11 اكتوبر قتل جندي يمني على الاقل وأصيب ثلاثة آخرون في هجوم شنه انتحاري على دورية للشرطة في مديرية التواهي بمحافظة عدن جنوبي البلاد.
وفي 15 اكتوبر قتل المسؤول الإعلامي لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب إبراهيم البنا وستة آخرون خلال عملية نفذتها قوات الامن اليمنية في محافظة (شبوة) شرق اليمن.
و في 24 اكتوبر اختطف طبيب روسي من محافظة مأرب شمالي شرقي اليمن على يد مسلحين قبليين مطالبين بالافراج عن ابناء قبيلتهم المحتجزين على ذمة قضايا جنائية.

 


كونا



 


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار