الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
1/10/2019
استثنائية وزراء البيئة العرب تعتمد مشاريع سترفع لمؤتمر اممي يعقد في نيروبي
 


 البحر الميت (الاردن) - اعتمد المشاركون في اجتماع الدورة الاستثنائية لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن البيئة مشروعين حول (الحلول البيئية المبتكرة وادارة النفايات الصلبة) لتقديمهما للجلسة الوزارية الرابعة لجمعية الامم المتحدة للبيئة التي ستعقد في نيروبي في مارس 2019 .

وشارك في الاجتماع وزراء ومسؤولون من 18 دولة عربية من بينهم سفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني الذي مثل دولة الكويت في الاجتماع.
واكد المشاركون في الدورة اهمية متابعة القضايا البيئية في المنطقة العربية وضرورة ارسال بعثة فنية لتقصي الحقائق للاوضاع البيئية في فلسطين المحتلة.
وقال مدير ادارة البيئة والاسكان والموارد المائية بجامعة الدول العربية جمال الدين جاب الله في الافتتاح ان العالم يسعى حاليا للتفاوض حول (العهد الدولي للبيئة) ما يستدعي تفاعلا عربيا وتنسيقا على المستوى الوطني للدفاع عن المصالح ذات البعد السياسي والفني في الاطار الدولي.
من جانبه اكد وزير البيئة الاردني ابراهيم الشحاحدة في الافتتاح ضرورة تنمية ورفع قدرات الصناديق الوطنية والاقليمية مثل مرفق البيئة العربي التي تحفز استقطاب الدعم الخارجي لتنفيذ المشاريع البيئية ذات الاولوية.
بدوره قال رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء البيئة العرب وزير البيئة اللبناني طارق الخطيب ان التنمية المستدامة في المنطقة العربية في خطر بسبب الصراعات الحالية والتهميش الاقتصادي وانخفاض الرفاه وزيادة الضغط على البيئة والاقتصاد مع غياب اطار شامل للادارة في هذا القطاع.
وناقش المشاركون في الدورة الاستثنائية قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية ذات العلاقة والاعداد لدورات جمعية الامم المتحدة للبيئة والحلول المقترحة لتقليل الهدر والفاقد من الطعام.
كما ناقشوا الحلول المبتكرة لإدارة النفايات الصلبة ومفاوضات العهد الدولي للبيئة وتحديث وتطوير عمل مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة ويشمل الموافقة على النظام الأساسي الجديد للمجلس.

 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار