الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
8/8/2017
رئيس الوزراء الماليزي يتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة
 


كوالالمبور - اعرب رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرزاق اليوم الثلاثاء عن تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة.
وقال عبدالرزاق في بيان عقب لقائه وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الذي يقوم بزيارة رسمية لماليزيا تستمر يومين أنه بحث مع تيلرسون القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
واضاف البيان ان المسؤول الامريكي سيعقد غدا الاربعاء اجتماعا مع نائب رئيس الوزراء الماليزي زاهد حميدي مشيرا الى انه يتوقع من تيلرسون ان يثير خلال زيارته قضية علاقات ماليزيا مع كوريا الشمالية وكذلك قضايا الأمن البحري ومكافحة الإرهاب.
وكانت العلاقات الماليزية - الكورية الشمالية قد توترت بعد اغتيال كيم جونغ نام شقيق زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في مطار كولالمبور الدولي في فبراير الماضي.
كما أن العلاقات الماليزية الأمريكية كانت محور اهتمام بعد تقديم وزارة العدل الأمريكية دعاوى مدنية لاسترداد أصول تم اختلاسها من قبل صندوق التنمية السيادي (ون إم دي بي) التابع للحكومة الماليزية.
وعلى الصعيد ذاته أفادت وزارة الخارجية الماليزية في بيان أمس الاثنين "أن زيارة العمل التي يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي هي تأكيد على التزام الولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب بتعزيز العلاقات الثنائية مع ماليزيا".
وأضافت أن الزيارة ستتيح الفرصة للبلدين لمناقشة وتبادل وجهات النظر حول مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وتتمتع ماليزيا والولايات المتحدة بعلاقات طيبة في العديد من المجالات لاسيما التجارية اذ ارتفع حجم التجارة الثنائية بنسبة 3ر23 في المئة ليصل إلى 4ر15 مليار دولار في الفترة من يناير إلى مايو من العام الجاري مقارنة بقيمة 5ر13 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2016.
يذكر أن تيلرسون هو أول مسؤول رفيع المستوى في إدارة الرئيس الأمريكي يزور ماليزيا وهي الزيارة الأولى له لماليزيا منذ تعيينه وزيرا للخارجية في الأول من فبراير الماضي.
وتأتي زيارة تيلرسون لماليزيا ضمن جولته الآسيوية التي بدأها منذ 5 أغسطس في الفلبين لحضور اجتماعات وزراء خارجية رابطة دولة جنوب شرق آسيا (آسيان) وشملت الجولة أيضا تايلند.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار